البنك المركزي يسدد 700 مليون دولار قسط نادي باريس
البنك المركزى يكشف عن حصيلة التجارة الخارجية منذ التعويم

خرجت بعض التصريحات من داخل البنك المركزى المصري مؤخرًا، مؤكدة على أن البنك قد قام بتدبير قيمة قسط نادي باريس، حيث أكد مصدر مصرفي من داخل البنك المركزي، أن البنك قد جمع قيمة قسط يونيو الخاصة بالاشتراك في نادي باريس، والتي يبلغ قيمتها نحو 700 مليون دولار مركزي سوف يقوم بتحويل قيمة قسط نادي باريس، والخاصة بشهر يونيو القادم، والتي مقررة على البنك، في إطار التزام البنك المركزي بسداد الأقساط المحددة بنادي باريس في موعدها.

جدير بالذكر أن إجمالي حجم الديون المستحقة على جمهورية مصر العربية إلى نادي باريس حتى الآن، قد بلغ قيمتها نحو ٣.٤ مليارات دولار أمريكي، حيث يبلغ إجمالي الديون الخارجية على مصر حتى الآن حوالي ٦٧ مليار دولار.

جاء في آخر بيان رسمي صادر من داخل البنك المركزى، إن إجمالي الاحتياطي النقدي الأجنبي على مصر، قد وصل إلى أقصي مستوي له منذ عدة سنوات، حيث ارتفع إلاحتياطي إلى ٢٨.٥ مليار دولار، ليصبح هذا الرقم هو الأعلي منذ 6 سنوات ماضية.

يعد نادي باريس، هو احد أهم النوادي النقديه، حيث يمكن الدول المشتركة فيه من العديد من المزايا، وقد انضم إليه حتي الآن “19” دولة، من أغنى دول العالم، ومن أهم مميزات الإنضمام لهذا النادي، تقديم خدمات مالية للدول المشتركة مثل جدولة الديون المستحقة، والتي تحتاجها الدول من اجل تخفيف عبء الديون عليها، كما يساعد النادي في إلغاء بعض أنواع الديون الأخرى.

كما يسمح بشراء الديون، حيث يمكن للنادي شراء ديون الدول والمؤسسات مقابل نسبة مالية معينة، يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين.

هذا وقد علق عدد من الخبراء الاقتصاديين علي هذة التصريحات بأن هذة الديون من شأنها أن تكون سبباً لارتفاع سعر الدولار في مصر في الأيام القليلة المقبلة.