وزارة المالية تكشف عن عائد أذون الخزانة وتطرح أذون جديدة
وزارة المالية

قام البنك المركزى المصرى، ظهر اليوم الأحد، بطرح عدد جديد من أذون خزانة نيابة عن وزارة المالية، حيث تقرر أن يتم طرح أذون خزانة جديدة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 12.7 مليار جنيه مصري.

ورد في بيان البنك المركزي، أنه قد قام بعرض الطرح الأول من أذون خزانة وزارة المالية، حيث تم طرح أذون لأجل وبلغت مدتها 91 يومًا، حيث جاء إجمالي الأذون المقدمة بحوالي 6.5 مليار جنيه، وسوف يكون سعر فائدة أذون خزانة الوزارة بمقدار 20.5%.

جاء في بين وزارة المالية أن وزارة المالية قد قامت بتغطيته أذون خزانة الجديدة بحوالي 2.3 مرة.

من جهة أخرى، عرض البنك المركزي أذون خزانة جديدة بقيمة 6.2 مليار جنيه، حيث تم عرض أذون لأجل وقد بلغت مدتها حوالي 273 يومًا، حيث يكون سعر الفائدة علي هذه الأذونات بحوالي 20.47% ، كما ورد أن وزارة المالية قد قامت بتغطيته هذه الأذون بمقدار 3.3 مرة.

جدير بالذكر أن وزارة المالية قد صرحت من قبل أنه من المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة لهذا العام المالي، وتحديدًا مع نهاية العام المالى الحالى، إلى مستوي كبير، حيث بلغ إجمالي قيمة العجز حوالي 322 مليار جنيه.

تقوم الحكومة المصرية بتمويل العجز في الموازنة عن طريق تمويله بعدة طرق، ومن أهم هذه الطرق تقوم الحكومة بطرح أذونات مالية عن طريق البنك المركزى، حيث يطرح البنك كلاً من أذون وسندات خزانة، بالإضافة إلى طرح أدوات الدين الحكومية، كما تقوم بعض الدول بمنح البلا ببعض المساعدات بالإضافة إلى المنح،  كما تقوم الحكومة بطلب بعض القروض الدولية لأجل سداد العجز في الموازنة المالية.