ننشر قرار السماح للمصريين بالخارج والأجانب بفتح حسابات بالبورصة
شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

سوف نتعرف سويا على القرار المصدر رقم 84 لعام 2017، والذى يختص بتعديل بعض بنود نص أحكام مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم 61 عام 2017، الجانب الذي يهتم بوسائل الحفاظ على حسابات عملاء الشركات التى تعمل فى مجال تداول الأوراق المالية.

يسمح القرار المصدر رقم 61 لسنة 2017 لعملاء الشركات خارج مصر سواء كانوا أجانب أو مصريين ، من عمل توكيل الغير بموجبه يمكن فتح حساباتهم مع الشركات التى تعمل فى مجال تداول الأوراق المالية، وهذا فى حالة إذا كان عنوان إقامة العملاء يثبت انهم بالخارج، وعلى أن يكون التوكيل، مختوم بالموافقة عليه من الهيئات المصرية التى تختص بمثل هذه الشؤون بالخارج.

جدير بالذكر أن القرار أتاح، فرصة التعامل فى نفس الجلسة، عن طريق التوكيل، ولكن فى حالة تسديد العميل مبلغ الشراء، وليست مسددة عن طريق شركات الوساطة.

أضاف قرار مجلس إدارة الهيئة، رقم (84) لعام 2017، الذى شمل هذه التعديلات، السماح بصرف قيمة توزيعات أرباح تداول الأوراق المالية، إلى أمناء الحفظ من خلال حسابهم، الذى يصب فى صالح عملائها.

هذا التصرف مسموح به فى حالة، إذا كان العقد المبرم بين أمناء الحفظ وبين العميل يتضمن نصا واضح وصريح بحدوث مثل هذه الحالة، هذا مع إثبات العقد الالتزام بأحقية إيداعها، فى حساب العميل لدى أحد البنوك، فى اليوم التالى، لتاريخ صرف القيمة، وهذا  على الأكثر ، أو إعطائها للعميل نقدا فور طلبها .