توقعات خبير اقتصادي لسعر الدولار قبل نهاية العام الحالي 2017
سعر الدولار

أعلن الخبير الاقتصادي “محمد نصر” خلال مجموعة من التصريحات أن من المتوقع أن تنخفض أسعار الدولار الأمريكي خلال الفترة القادمة مع نهاية العام الحالي 2017، وذلك خلال التعاملات أمام الجنيه المصري.

وأضاف نصر خلال التصريحات التي قام بها، أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية والتي جاءت ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي بمساعدة من صندوق النقد، قد ساهمت بشكل كبير في رفع قيمة الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، الأمر الذي من المتوقع أن يؤثر بشكل كبير على أسعار العملات أمام الجنيه المصري خلال الفترة القادمة.

كما أشار في خلال التصريحات التي قام بها، أنه على الرغم من الغضب الكبير الذي قد أصاب الكثير جراء تلك الإجراءات التَقشيفية التي اتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية، إلا أن تلك الإجراءات قد تمكنت من تحقيق نتائج مبهرة، والتي ظهرت بشكل واضح على السياسات النقدية وكذلك الإنعكاس الملموس الذي حققته تلك الإجراءات.

وأكمل خلال التصريحات أن النتائج التي حققتها تلك الإجراءات، قد ظهرت بشكل واضح في الارتفاعات التي طرأت على قيمة الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزي والتي أثرت على الأسعار في سوق العملة.

كما وساهمت الارتفاعات التي طرأت على الاحتياطي الأجنبي في تلبية ما كانت البلاد في حاجة إليه من عملة أجنبية، وذلك لإتمام عمليات الاستيراد والتي تمثل 80% من السلع الموجودة في السوق، هذا بجانب تحقيق ثبات واستقرار في سعر الدولار بالمقارنة بأسعار الدولار خلال الفترة الماضية، الأمر الذي قد أدى إلى القضاء على السوق السوداء بصورة واضحة.

كما أن مصر قد تمكنت خلال الفترة الأخيرة من خلال السياسات التي تتبعها مع صندوق النقد الدولي وكذلك عدد من المؤسسات العالمية الأخرى من إحداث استقرار في سعر الجنيه المصري خلال التعاملات أمام الدولار في الفترة الأخيرة.

ومن المتوقع أن يشهد سعر الدولار انخفَاض خلال الفترة المقبلة حتى يستقر عند سعر 14 إلى 15 جنيه، ومن المقرر أن يتم وفقا لمجموعة من العوامل التي على رأسها الارتفاعات التي ستشهدها الاستثمارات الأجنبية وكذلك موسم السياحة الشتوية في مصر ومعدلات النمو الاقتصادي في البلاد خلال الفترة القادمة.

 

 

اقرأ أيضا:

  1. قيمة ما تستهدفه مصلحة الضرائب خلال العام الحالي.