المركزي يعلن عن استعداده لسداد ديون بقيمة 13 مليار دولار في 2018
طارق عامر

أعلن البنك المركزي خلال التقرير الذي قام بنشره مؤخرا عن قراره الخاص بالاستعداد لسداد مبلغ من الديون الخارجية وقدره 13 مليار دولار أمريكي خلال عام 2018، هذا في الفترة القادمة والتي تتزامن مع الارتفاعات التي تطرأ على قيمة الاحتياطي الأجنبي والتي وصلت قيمته بعد الارتفاعات الأخيرة إلى 36.3 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن دولتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، قد تقدمت إلى البنك المركزي خلال الفترة الأخيرة بطلب مد فترة الوديعة التي تملكها الدولتان و التي تقدر بنحو 5 مليارات دولار بواقع 2.5 مليار دولار لكل دولة، لمدة تصل إلى 5 سنوات إضافية خلال الفترة القادمة.

وقد قام بالكشف عن هذا القرار من قبل أحد المصادر المطلعة والذي قام خلال التصريحات بالإشارة أن اكتتاب الوَديعتين للبلدين “المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة” كان من المفترض أن يكون ما بين 2013 إلى 2018.

هذا وقد أعلن محافظ البنك المركزي “طارق عامر” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها في وقت سابق، أن البنك المركزي يستعد خلال الفترة الحالية إلى القيام بسداد نسبة من الديون الخارجية بقيمة 13 مليار دولار، وأن هذا سيكون خلال العام القادم 2018.

كما وأوضحت التصريحات أن الديون الخارجية على مصر قد ارتفعت خلال الفترة الأخيرة مع نهاية العام المالي 2016/2017 إلى 79 مليار دولار وذلك بعد أن كانت 41.6 مليار دولار.

هذا بجانب أن التصريحات قد أشارت إلى ارتفاع جديد في قيمة الاحتياطي الأجنبي للبلاد، والذي وصل إلى 63 مليار و534 مليون دولار، وذلك بعد أن سجل قيمة ارتفاع تصل إلى 400 مليون دولار، هذا بعد أن كانت قيمته قبل الارتفاع مع نهاية أغسطس الماضي حوالي 36.1 مليار دولار.

وأشارت تصريحات المعنيين أن الارتفاعات التي طرأت على الاحتياطي الأجنبي شملت، المعاملات الاقتصادية والتي يتم تحقيقها من الودائع والسندات التي يقوم المركزي بطرحها لجذب المستثمرين الأجانب، والتي تتشكل في صورة محفوظات لدى السلطات النقدية والمصارف المركزية.

هذا بجانب أن تلك المصطلحات شائعة بشكل كبير بين الخبراء الاقتصاديين والدول، كما أنه يشمل الذهب والعملات الأجنبية وغيرها.

اقرأ أيضا:

  1. السعودية والإمارات تتقدم بطلب مد فترة الودائع لدى المركزي إلى 5 سنوات إضافية.