السبب وراء عدم مشاركة المنتجات المصرية في المنافسة في السوق العالمية
خالد الشافعي

أعلن الخبير الاقتصادي “خالد الشافعي” خلال مجموعة من التصريحات التي أعلن عنها لمَوقع مصر 365 اليوم، أن السبب وراء عدم قيام المنتجات المصرية بالمشاركة في السوق العالمية أمام منتجات الدول الأخرى يرجع إلى المواصفات القياسية والعالمية التي يتم وضعها للمنتجات المنافسة والتي تفتقر إليها المنتجات المصرية.

ولهذا فقد تقدم الخبير الاقتصادي خلال التصريحات التي أعلن عنها بطلب إلى وزارة التجارة والصناعة وكذلك اتحاد الصناعات بضرورة الاهتمام بالشروط والمعايير العالمية للمنتجات، والتي من الممكن من خلالها أن تشارك المنتجات المصرية في السوق العالمية أما منتجات الدول الكبرى المشاركة.

هذا وأكد الشافعي على ضرورة الاهتمام بالمنتجات الزراعية بشكل كبير خلال الفترة القادمة، بحيث تهتم الدولة أو الجهات المعنية بهذا الأمر بالمبيدات والكيماويات والأسمدة الزراعية التي تقوم بتزويدها للمنتجات الزراعية أثناء فترة زراعتها، هذا حتى تضمن البلاد الجودة العالية لتلك المنتجات.

وبالتالي فإن هذا سيُساعد البلاد بشكل كبير على الحفاظ على مكانة متقدمة في مجالات المنافسة الفائدة بين المنتجات العالمية التابعة للدول الكبرى، هذا بجانب إجراءات الأسواق الجديدة التي تساهم جودة المنتجات العالية في فتحها.

وكانت الفترة الماضية قد شهدت قيام العديد من الدول المستوردة للمنتجات الغذائية المصرية بإيقاف استلام الشحنات القادمة من مصر، وكان على رأس تلك الدول في الفترة الماضية هي دولة المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت السعودية وقتها أن إجراء إيقاف استلام الشحنات من مصر قد جاء نتيجة مخالفة تلك المنتجات للمواصفات القياسية التي تم وضعها و التي كانت السعودية تقوم بإجراءات الاستيراد خلال الفترة الماضية وفقا لها.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية لم تكن هي الوحيدة التي اتخذت إجراءات إيقاف استلام الشحنات القادمة من مصر، بل كان هناك مجموعة أخرى من الدول التي اتخذت هذا الإجراء، ولكن السبب وراء قرار الإيقاف قد جاء لنفس السبب وهو عدم موافقة مواصفات تلك الشحنات للمواصفات القياسية والتي تم وضعها لعملية الاستيراد، لذا فإنه يتحتم على الحكومة المصرية الاهتمام بهذا الأمر خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا:

  1. ما تحتاجه الزوجة من مستندات في قضايا حقوق الزوجة في محاكم الأسرة.