تعرف على الجهات المسؤولة عن إجراءات تسعير الأراضي المطروحة للاستثمار
الأراضي المطروحة للاستثمار

أشارت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي خلال البيان الصادر عنها مؤخرا، أن إجراءات تسعير قطع الأراضي التي يتم طرحها للبيع للمواطنين يتم من خلال جهات أربعة، وأضافت الوزارة أن هذه الإجراءات تتم وفقا لما ينص عليه القانون رقم 8 التابع لعام 1997، والذي خضع لعدد من التعديلات تبعا للقانون رقم 17 التابع لعام 2015.

وأضافت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في التصريحات الصادرة عنها أن الجهات الأربعة المعنية بتلك الإجراءات هي ” الهيئة العامة للمساحة و الهيئة العامة للخدمات الحكومية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة العليا لتثمين أراضي الدولة”.

كما وأضافت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه يمكن أن يقع الاختيار على جهة واحدة فقط تقوم بتحديد الأسعار، والتي يتم اختيارها من قبل الجهة صاحبة الولاية.

الجدير بالذكر أنه وفقا لما ينص عليه القانون رقم 8 التابع لعام 1997 والذي قد تم تَعديله بواسطة قانون رقم 17 التابع لسنة 2017، فإن الهيئة العامة تقوم مع الجهات الإدارية التي تم تحديدها لتَسعير الأراضي، بالإنتهاء من الإجراءات التي تتعلق بالحصول على الموافقات الضرورية للمشاريع وكذلك الإنتهاء من إجراءات التراخيص.

وجاء هذا بالنسبة للمسؤولية التي تقوم الهيئة العامة للاستثمار بتَوليها، خلال الإجراءات التي تتعلق بإصدار التراخيص والحصول على الموافقات الخاصة ببدء المشاريع.

كما وأضافت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في تقرير صادر عنها في الفترة الأخيرة، أن الهيئة العامة للاستثمار تقوم بتقديم للمستثمر ترخيص مؤقت يمكنه من بدء العمل، وذلك لحين الانتهاء من إجراءات الموافقات والتراخيص والتي يمكن للمستثمر الحصول عليها من خلال الشباك الواحد.

هذا شرط أن تقوم كافة الأجهزة التابعة للدولة بتقديم التعاون اللازم و الذي تتمكن الهيئة من خلاله بمنح الموافقات والتراخيص للمستثمر، كما أن الهيئة كذلك لا يمكن لها أن تقوم بالتعرض للمستثمر في حالة حصوله على الموافقات و التَراخيص المؤقتة، وذلك إذا ما تأخرت التصريحات النهائية.

جاء هذا خلال التفاصيل التي أوضَحتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالنسبة لإجراءات التسعير وتراخيص المشروعات الاستثمارية.

اقرأ أيضا:

  1. السبب وراء عدم قدرة المنتجات المصرية على المشاركة في المنافسة أمام منتجات الدول الكبرى في السوق العالمية.