أفضل شهادات الإدخار عائداً في البنوك المصرية بعد التغيرات الأخيرة
شهادات ادخار البنوك المصرية بعد التغيرات الأخيرة

أفضل عروض لشهَادات الادخار في البنوك و فوائد شهادات الاستثمار في مصر، حيث قام البنك المركزي منذ فترة قصيرة بالإعلان عن رفع قيمة الاحتياطي الإلزامي في البنوك المصرية إلى 14% بدلا من 10%، وجاء هذا القرار من قبل البنك لسحب السيولة من السوق، سعيا من البنك المركزي في محاولة للتحكم في معدلات التضخم و الارتفاعات المستمرة التي تطرأ عليها.

إلا أن قرار البنك المركزي قد وضع البنوك في مأزق كبير، نظرا لارتفاع تكلفة ما لدى البنوك من ودائع بعد قرار رفع قيمة الاحتياطي الإلزامي، وبالتالي كان لدى البنوك حلين فقط يمكن من خلالهم الخروج من تلك الأزمة، وقد جاء الحل الأول في قرار خفض قيمة الفائدة، وبالفعل قامت مجموعة من البنوك خلال خلال الفترة الأخيرة بالإعلان رسميا عن قرار خفض الفائدة التي تمنحها على الودائع وشهادات الاستثمار لديها وذلك بعد الاجتماع الطارئ الذي قامت به لجنة الأصول.

إلا أنه على الرغم من هذا، فقد قامت بعض البنوك وعلى رأسها بنك مصر والإسكندرية والزراعي المصري والتعمير والإسكان بالتراجع عن قرار خفض قيمة الفائدة، وجاء هذا القرار بشكل مؤقت من قبل لجنة الألِيكو بعد الاجتماع الأخير لها.

وجاء الحل الآخر الذي من الممكن أن تلجأ إليه البنوك، خاص بالغاء شهادات الاستثمار ذات العائد الكبير “شهادات ال20%” ، والتي قد أعلنت عنها البنوك بعد قرار تعويم الجنيه المصري والذي اتخذه البنك المركزي في 3 نوفمبر 2016، إلا أن هناك بنوك على رأسهم بنك مصر قد أعلن استمرار شهادات ال20% لدى البنك كما هي، ولكن التصريحات قد أكدت أيضا أن هذا القرار مؤقت.

ونقدم لكم من خلال موقعنا أفضل عروض لشهادات الاستثمار و التي تتيحها البنوك بعد قرار المركزي برفع الاحتياطي الإلزامي إلى 14% بعد أن كانت قيمته 10%.

  • البنك الأهلى المصري:

يتيح البنك الأهلي المصري عروض مختلفة لشهادات الاستثمار، تحت مسمى “الشهادات البلاتينية”، وتختلف الشهادات البلاتينية حسب مدة صرفها:

فمنها الشهادات الشهرية والتي يتم صرف العائد الخاص بها كل شهر، وتصل مدة الشهادة إلى ثلاثة سنوات، بحيث يتم تجديدها بصورة تلقائية، وتبدأ قيمة الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتختلف قيمة الفائدة على تلك الشهادات حسب مدة صرف العائد بحيث تصل إلى 10.50% بالنسبة للشهادات التي تتجاوز ال7 سنوات.

كما يتيح البنك إمكانية الاقتراض بضمان تلك الشهادات، هذا بجانب إجراء إصدار بطاقات الائتمان بضمان تلك الشهادات، في حين أن البنك لا يسمح للمتعامل باسترداد قيمة الشهادة إلا بعد مرور 6 شهور، وبعد إنتهاء المدة، يمكن للمتعامل استرداد القيمة كاملة، كما يمكن استرداد قيمة الشهادة في مواعيد أخرى يتم الإعلان عنها في البنك.

الشهادة البلاتينية ” 18 شهر”، تصل مدة الشهادة إلى 18 شهر، ولا يمكن تحويل قيمتها أو رهنها أو التصرف فيها بأي شكل من الأشكال، ويمكن شراء الشهادة إبتداء من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتتراوح قيمة العائد وفقا للمدة التي يتم صرفه خلالها، وتبدأ من 8.25 %لمدة 7 أيام وأقل من 15 يوم وحتى 10.50% لمدة 7 سنوات، ويقوم البنك بصرف العائد ربع سنوي، كما لا يسمح استرداد القيمة قبل فترة 3 أشهر، ويمكن للبنك منح القروض على تلك الشهادات بقيمة 75%، وسعر العائد لتلك القروض 4%، كما يتيح البنك إصدار بطاقة ائتمان.

الشهادة البلاتينية “الربع سنوية”، تصل مدة تلك الشهادة 3 سنوات، ويتم صرف العائد كل فترة 3 أشهر، وسعر الشهادة يبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها، هذا ويسمح البنك بالاقتراض على هذه الشهادات، كما تصل قيمة العائد على تلك الشهادات  إلى 8.25% خلال 7 أيام وأقل من 15 يوم وترتفع قيمة العائد تدريجيا حتى 10.50% على ال7 سنوات.

العائد على الشهادات البلاتينية:

عائد الشهادات البلاتينية

  • البنك العربي الإفريقي الدولي:

يوفر البنك العربي الإفريقي الدولي شهادات إدخار تحت اسم “شهادات أميرالد” والتي يتيحها بالجنيه المصري، وتتوفر تلك الشهادات من قبل البنك بعائد متغير أو عائد ثابت، بحيث تتمتع تلك الشهادات عن غيرها بعدد من المزايا التي على رأسها، أن عائد الشهادات معفي من الضرائب، ويمكن اختيار دورية صرف العائد لتلك الشهادات، وتتوفر الشهادات بقيمة تبدأ من 1000 جنيه فمُضاعفاتها، ويمكن للمتعامل أن يصدر بطاقة ائتمان بضمان الشهادة تصل قيمتها إلى 97%، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بقيمة تصل إلى 90% من قيمة الشهادة، ويسمح البنك باسترداد قيمة الشهادة كاملة بعد فترة 6 أشهر.

شهادات أميرالد بعائد متغير

شهادات أميرالد بعائد ثابت

  • بنك مصر:

يتيح بنك مصر شهادات إدخار بعائد متزايد لمدة تصل إلى 10 سنوات، وتسمى تلك الشهادات باسم “الشهادات المتزايدة”، و يوفرها البنك بالعملة المحلية أو العُملة الأجنبية، وتبدأ قيمة الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويتم احتساب العائد بشكل تصاعدي، بحيث تبدأ قيمة العائد من 10.75 % وحتى 12.63% مع نهاية مدة الشهادة، ويقوم البنك بصرف قيمة العائد كل فترة 6 أشهر، كما يمكن صرف العائد كل فترة دورية مثلا “3 أشهر، 6 أشهر ، سنة” وهكذا.

ويتيح البنك للمتعامل استرداد القيمة الكاملة للشهادة بعد فترة 3 سنوات، وذلك بِدون تعرض العميل إلى أي خصومات تذكر، هذا بجانب إمكانية الاقتراض بضمان الشهادة.

  • بنك SAIB:

يتيح البنك شهادات إدخار بالعملة المحلية والعملة الأجنبية، وقد أوضح الاختلافات بين الشهادتين في الآتي:

شهادات الادخار بالعملة المحلية، تصل مدة الشهادات من 5 سنوات وحتى 10 سنوات، ويتم احتساب قيمة العائد لتلك الشهادات بقيمة ثابتة ومتغيرة وتراكمية حسب رغبة العميل، ويمكن استرداد قيمة الشهادة بعد فترة 6 أشهر، هذا بجانب التسهيلات التي يمنحها البنك والتي تصل إلى 90% من قيمة الشهادة، ويمكن شراء الشهادة بسعر 500 جنيه فمُضاعفاتها، ويمكن الحصول على العائد بصورة شهرية أو ربع سنوية أو حتى سنوية، أما بالنسبة للعائد التراكمي فهو ثابت ويتم صرفه مع نهاية المدة والعائد المتغير غير ثابت ويتم صرفه يوميا أو ربع سنويا كما أن مدة الشهادة تصل إلى 3 سنوات.

شهادات الادخار بالدولار الأمريكي، يمنح البنك شهادات ادخار بالدولار الأمريكي بعائد ثابت وأخرى بعائد متغير، فتصل مدة الشهادات ذات العائد الثابت إلى 3 إلى  5 سنوات، وتبدأ أسعار الشهادات من 100 دولار ومضاعفاتها، ويمكن الحصول على العائد بصورة دورية أو تراكمية، والصورة الدورية يكون صرف العائد شَهريا أو ربع سَنويا أو سنويا، ويمنح البنك تسهيلات على تلك الشهادات تصل إلى 90% من قيمة الشهادة، هذا كما يتيح البنك إمكانية استرداد الشهادة بعد مدة 6 أشهر.

شهادات الادخار ذات العائد الثابت

شهادات الادخار ذات العائد المتغير