تعرف على حركة الدولار والذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي
دولار وذهب

فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع الجاري، أعلن خبراء الإقتصاد والمسؤولين في البنوك أنه قد سجّل بنك التعمير والإسكان، في إطار تعاملاته أعلى سعر بالنسبة إلى الشراء والبيع وذلك خلال مقارنته بإجمالي ما ورد من تعاملات اليوم، حيث سجل سعر الدولار بالنسبة إلى البيع نحو 17.71 جنيه بينما وصل سعر الدولار اليوم الشراء نحو 17.61 جنيه، من جهة أخرى، سجل البنك العربي أقل سعر في عمليات الشراء والبيع حيث سجل سعر الدولار اليوم بالنسبة إلى الشراء نحو 17.67 جنيه وذلك مقابل 17.57 جنيه للبيع.

ورد أنه بالنسبة إلى السيد طارق عامر، والذي يشغل منصب محافظ البنك المركزي، قد أكد على أنه لا يخشى من اي ضغوط أو التزامات خارجية على الإقتصاد المصري خلال العام المالي المقبل، والتي قد جاءت طبقًا لآخر البيانات بنحو 12.9 مليار دولار، وخاصة بعد تأجيل الإمارات والسعودية تحصيل ودائعها المستحقة والمقررة في 2018.

وعلى الصعيد العالمي، ورد أن سعر الدولار قد شهد انخفاض جديد هذا الأسبوع بعد موجة بسيطة متكررة من الارتفاعات قد استمرت نحو 4 أسابيع، على الرغم من موجة الهبوط الحادة التي شهدتها أسعار الدولار منذ بداية العام، فقد سجل سعر الدولار 93.057 في يوم 12 أكتوبر الجاري، بعد أن ارتفع وسجل نحو 93.961 في يوم 5 أكتوبر، ثم عاود من جديد ليشهد ارتفاع يوم 14 أكتوبر بعد أن أعلن دونالد ترامب، قراره بعدم التصديق من قبل الولايات المتحدة على التزام إيران الخاص بالاتفاق النووي.

وفيما يخص سعر الذهب فى مصر، ختمت تعاملات المعدن الأصفر تعاملاتها على الاستقرار بعد أن تراجع سعره بنحو 13 جنيها خلال الأسبوع الجاري بسبب الدولار الذي أثر على تحركات الذهب.

وقد انخفض سعر الدولار ليتراجع عن أعلى مستوياته التي قررها في الأسبوع الماضي، وذلك مقابل سلة من العملات الرئيسية بالبورصة العالمية، وقد تم ذلك مع تزايد هذه القيم بسبب بعض التكهنات الخاصة بشأن الرئيس المقبل من أجل مجلس الاحتياطي الفيدرالي وانتظار أسعار الفائدة الأمريكية.

وقد ارتفعت نسبة الإقبال على شراء الذهب بالأسواق مع هذا الانخفاض منذ بداية الأسبوع، ووصلت إلى أوجها اليوم بعد أن تمكن سعر الذهب عيار 24 إلى تسجيل أقل من 721 جنيها، كما وصل عيار 21 إلى 631 جنيها، وعن عيار 18 وصل إلى 541 جنيها، بعد أن تم الإعلان عن ارتفاع أسعار الذهب فى الفترة القادمة بعد هذا الإنخفاض.