المالية: الموعد النِهائي لصرف العلاوات الاستثنائية والدورية المتأخرة
وزارة المالية

قام نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، الدكتور “محمد معيط” خلال الفترة الأخيرة بعدد من التصريحات، حيث كشف خلال تلك التصريحات مجموعة من الملفات الهامة والتي تتعلق بالعلاوة الاستثنائية والعلاوة الدورية التي من المقرر صرفها للمواطن المصري.

حيث أعلن خلال التصريحات أن التأخير الذي تعاني منها مواعيد صرف العلاوات سواء كانت الدورية أو الاستثنائية لا علاقة له بموازنة الدولة، حيث كان من المقرر أن يتم صرف تلك العلاوات في يوليو الماضي مع المرتبات التي يتم صرفها للموظفين.

وكان من المقرر أن يتم صرف تلك العلاوات للعاملين من باب الأجور التي كشف معيط خلال التصريحات التي قام بها أنها غير مدرجة في موازنة الدولة، حيث أن تلك الجهات كما ذكر معيط ذات طبيعة خاصة، وقد أضاف خلال التصريحات أن من بين المؤسسات التي يقصدها في تصريحاته “المؤسسات الصحفية القومية”.

و أضاف أيضا أن عملية صرف العلاوة للموظفين في تلك المؤسسات والقطاعات يخضع لمجموعة من القواعد، والتي أضاف أن أهم تلك القواعد هو القيام بصرف تلك العلاوات في المواعيد المقررة لها بدون التأخر عن الموعد كما حدث بالنسبة لتلك العلاوات.

وأضاف أيضا خلال التصريحات التي قام بها، أنه على وزارة المالية وقبل يناير من 2018 أن تقوم بموافاة كافة العمليات التي تتعلق بالصرف الفعلي وتعزيز الاحتياجات، ويضم هذا التعويضات والأجور التي يتم صرفها للعاملين، ويتم هذا بعد قيام المالية باستنفاذ كافة الوَفرات المالية والتي استطاعت تحقيقها خلال الفترة الماضية شرط أن تكون تلك الوَفرات غير مجاوزة لقِيمة العلاوات.

ويتم القيام بإجراءات التمويل للعلاوات من قبل الموازنة الخاصة التابعة لوزارة المالية، إلا أنه في حالة ما إذا لم تستطع وزارة المالية القيام بإعداد تلك التمويلات من خلال الموازنة الخاصة بها، فإنها تلك بذلك إلى الموازنة العامة للقيام بتوفير تلك التمويلات منها.

جاء هذا خلال التصريحات التي قام بها نائب وزير المالية، والتي أعلن خلالها كافة التفاصيل التي تتعلق بالعَلاوات التي تأخر صرفها حتى الآن.

اقرأ أيضا:

  1. دعم جوي لرجال الشرطة خلال الاشتباكات مع مسلحين في منطقة الواحات.