الحكومة تعلن عن الموعد النهائي لرفع الدعم عن البنزين فى مصر
بنزين

خرجت بعض التصريحات الإقتصادية المشيرة إلى فعاليات الاجتماعات السنوية التي قد وقعت بين الجانب المصري وصندوق النقد الدولي والبنوك الدولية الأخرى، والتى قد تم إقامتها الأسبوع الماضي داخل العاصمة الأمريكية وتحديدًا فى واشنطن، حيث ورد أنه قد وقعت مباحثات مكثفة بين كلاً من مسئول صندوق النقد الدولي والبعثة المصرية فى هذه الاجتماعات حول تفاصيل ملامح المرحلة الثالثة والتي تخص برنامج الإصلاح الاقتصادي في الفترة القادمة.

وقد جاء أنه قد ترأس السيد طارق عامر، والذي يعمل فى منصب محافظ البنك المركزي المصري، في هذه الإجتماعات السنوية وفد بعثة مصر مع أعضاء صندوق النقد بالإضافة إلى الحاضرين نيابة عن البنك الدوليين، كما شارك فى هذا الإجتماع الدكتور عمرو الجارحي، والذي يعمل وزير المالية المصرية، كما رافقهم ايضًا الدكتور محمد معيط، والمسؤول عن منصب نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، بالإضافة إلى نائب وزير المالية، وأحمد كجوك، حيث ورد أن هذه الاجتماعات قد تناولت العديد من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالسياسة النقدية.

كما تم عرض ما وصلت إليه الامور في برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي بوجه عام، وما ترتب من نجاح بسبب برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

أكد مساعد مدير صندوق النقد الدولي السابق، الدكتور فخري الفقي، أن قد تم عرض النجاح الكبير الذي حققته مصر من خلال تطبيق المراحل الأولى المقررة من برنامج الحكومة المصرية والخاصة بعملية الإصلاح الاقتصادي المصري، أما بالنسبة إلى المرحلة الثانية فقد تضمنت ضغط الصندوق الدولي على مصر وخاصة الجزء الخاص بعملية رفع أسعار الطاقة والمحروقات بكافة أنواعه على وجه الخصوص.

وقد طالب مسؤولي صندوق الدولي فى هذا الإجتماع من الحاضرين من البعثة المصرية بأن يستمروا في إتمام عملية رفع الدعم عن أسعار المحروقات والبنزين فى جميع المحافظات خلال الفترة القادمة، حتى تتمكن الحكومة من رفع الدعم نهائيا فى أواخر العام المقبل طبقًا للخطة الموضوعة.

وقد انتهت فعاليات هذا الاجتماع إلى أن يتم ترك عملية تحديد موعد الزيادات الجديدة وخطة الدعم على أسعار المحروقات إلى الحكومة المصرية، ولكن فى جميع الأحوال يتم الإنتهاء من هذه الخطة الخاصة برفع الدعم نهائيا في شهر يوليو 2019.

اقرأ ايضًا.. خبير اقتصادي يعلن عن موعد وصول لتر البنزين في مصر لـ17 جنيه