خبير: دور الرقابة المالية أو البورصة يقتصر على مراقبة استقرار التَعاملات ولا يرقى إلى حكم السوق
البورصة المصرية

أعلن خبير أسواق المال “وائل عنبة” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها، أن حكم السوق يتعين بواسطة القيمة السوقية، أما الدور المتاح للبورصة وهيئة الرقابة المالية خلال التعاملات في البورصة يقتصر فقط على الإجراءات التي تتعلق مراقبة سلامة التداول، وبالتالي لا علاقة لهم بعمليات تسعير الأسهم التي تتم خلال التعاملات.

ومن المقرر وفقا للتوقعات التي قام بها عنبة، والتي أشار خلالها إلى إمكانية حدوث طفرة خلال الفترة القادمة في الأسهم السياحية التي تخضع لتداولات البورصة، وعلل عنبة تلك التوقعات التي قام بها نتيجة الارتفاعات التي طرأت على أعداد السائحين والارتفاعات الخاصة بمتوسط إنفاق السائح، هذا بجانب أثر هذا على قيمة الاحتياطي الإلزامي والتي من المقرر أن ترفع من قيمته خلال الفترة القادمة.

وخلال نهاية التعاملات في جلسة الخميس الماضي، فقد نجحت المؤشرات في إظهار اختلاف كبير في التعاملات، حيث أظهرت التعاملات التي تمت في البورصة يوم الخميس الماضي صعود كبير في المؤشر الرئيسي، والتي تمكن خلالها من الوصول إلى المنطقة الخضراء.

وجاء هذا الارتفاع نتيجة الدعم الذي قام المتعاملين الأجانب بتقديمه خلال تعاملات البورصة، هذا بجانب الخَسارة التي لحقت برأس المال السوقي في البورصة والتي وصلت قيمتها وفقا للتقارير الأخيرة الصادرة عن البورصة المصرية إلى نحو 252 مليون جنيه.

الجدير بالذكر أنه بعد تلك الارتفاعات التي حققها المؤشر الرئيسي والتي تمكن خلالها من الوصول إلى المنطقة الخضراء، فقد ارتفع بعدها ليستقر عند مستوى 757.781 مليار جنيه.

هذا بجانب الارتفاعات التي طرأت على قيمة المؤشر الرئيسي «EGX 30»خلال التعاملات التي تمت في البورصة المصرية وقد قدرت تلك الارتفاعات خلال التقارير الواردة عن البورصة المصرية بنحو 0.91%، وبالتالي فقد استقر هذا المؤشر بعد الارتفاعات التي طرأت عليه عند مستوى 13713.5 نقطة وذلك بعد أن بدأ تعاملاته عند مستوى 13590 نقطة عند بداية التعاملات.

جاء هذا خلال مجموعة من التصريحات التي وردت إلينا، والتي تتعلق بتعاملات البورصة المصرية وطبيعة تلك التعاملات، كما وتكشف عدم قدرة البورصة المصرية على التحكم في قيم الأسهم التي يتم التعامل وفقا لها.

اقرأ أيضا:

  1. الواسطة والمحسوبية تقف وراء السبب الحقيقي لإيقاف مشروع المدارس اليابانية بقرار رئاسي مفاجئ.