“ثلاث أسهم قيادية” تستحوذ على نسبة 28% من سيولة “البورصة المصرية”
بورصة

تابع موقع مصر 365 استحواذ ثلاث من “الأسهم القيادية” في جلسة اليوم الموافق الثاني والعشرين من شهر أكتوبر الجاري لعام 2017، حيث استحوذت الثلاث الأسهم القيادية على نسبة مئوية تقدر بنحو 27,6% بما يعادل 111,62 مليون جنيه مصري، من إجمالي قيمة السيولة المتداولة في البورصة المصرية ككل.

ومن هذه الأسهم الثلاثة القيادية التي تصدر جلسة التعاملات التي جرت اليوم في البورصة المصرية ككل جاء على القائمة سهم “العربية لحليج الأقطان” بقيمة تداول كلي يصل إلى حوالي 53,37 مليون جنيه مصر، من خلال التعامل على 8,79 مليون سهم، حيث ارتفع سهم “العربية لحليج الأقطان بنسبة تصل إلى 2,98%.

كما زاد سهم “البنك التجاري الدولي” صاحب أكبر “وزن نسبي” في البورصة المصرية يقدر بحوالي 1,35% أي بقيمة تعاملات سجلت حوالي ثلاثة وثلاثين مليون جنيه مصري، بتداول حوالي 428,02 ألف سهم.

أما بالنسبة إلى السهم الثالث فكان لشركة “بايونيرز القابضة”، حيث صعد السهم في تلك الأوقات خلال التعاملات اليومي للبورصة المصرية حيث صعد في تلك الأثناء إلى حوالي 1,67% بسيولة يتقدر بحوالي 25,25 مليون جنيه مصري، في تداول حوالي 2,75 مليون سهم.

وفي تزامن صعود الأسهم القيادية الثلاثة التابعة لكل من “الشركة العربية لحليج الأقطان”، وكذلك “البنك التجاري الدولي” وسهم “شركة بايونيرز القابضة” ارتفع “المؤشر الرئيسي” للبورصة المصرية “إيجي إكس 30 بنسبة تصل إلى 0,24 في المئة، حتى وصل إلى مستوى 13747,1 نقطة، لتحقيق مكاسب تصل إلى حوالي 33,48 نقطة.

والجدير بالذكر أن بورصتا الإسكندرية وكذلك بورصة القاهرة المعروفة باسم “البورصة المصرية” هي مؤسسة تشمل على كل من “بورصة القاهرة”، و”بورصة الإسكندرية” في جمهورية مصر العربية، وتدار كلاهما في نفس المدراء ويتشاركان في نفس “المعاملات التجارية”، أي أنهما مؤسسة واحدة لكن في موقعين منفصلين، وقد تم تأسيس “بورصة الإسكندرية” في عام 1883، وفي حين تم تأسيس “بورصة القاهرة” في عام 1903.

أما في عام 1907 فقد احتلت بورصتي القاهرة والإسكندرية المرتبة الخامسة عالمياً، من حيث المعاملات وقيمة التداول، حيث بلغ عدد الشركات المتداولة من خلال “بورصة القاهرة” 228 شركة، بإجمالي رأس مال واحد وتسعين مليون جنيه مصري في ذلك الوقت.

أقرا المزيد “خبير” البورصة المصرية شهدت إيجابيات منها انفصال الأسهم عن المؤشر التجاري الدولي