كابيتال إيكونوميكس: انخفاض كبير فى مؤشر التضخم خلال العام الجارى
كابيتال إيكونوميكس: انخفاض كبير فى مؤشر التضخم خلال العام الجارى

صرحت وكالة “كابيتال إيكونوميكس”، أنه من المنتظر أن تقل نسبة ​​التضخم بشكل قوى في الأشهر القليلة القادمة من العام الجارى، حيث أن الأمر أصبح سيساهم فى خفض أسعار الفائدة فى جدول الأعمال.

وقالت الوكالة في تقرير لها نشر مؤخراً، أن الاقتصاد المصري قد خسر القليل من الزخم في الأشهر الماضية.

وأشارت أن الإنتاج الصناعي الذي يتضمن مجموعة من الخدمات زاد بنسبة 23.8٪ على أساس سنوي في شهر أغسطس، من 39.4٪ على أساس سنوي في الشهر الماضى.

وأوضحت على أنه لا يزال توزيع البيانات غير موجود حتى الآن، ولكنها لم تتأكد من أن النشاط في قطاع الصناعات التحويلية لا يزال راسخاً، في الوقت الذي لا يزال هناك استمرار فى عملية تقليل الشواغل الأمنية في مساندة الانتعاش في مجال السياحة.

وأكدت “كابيتال إيكونوميكس” إلى أن انخفاض مؤشر مديري المشتريات للاقتصاد المصري بشكل كامل من 48.9 في أغسطس إلى 47.4 في سبتمبر، وهو أقل قراءة له في ثلاثة أشهر.

وقالت بأن الداعم الأساسى لهذا الانخفاض هو ضعف الطلب الخارجي، حيث أنه بعد بداية قوية لهذا العام، قل نمو الصادرات في الأشهر الماضية .
أقرأ أيضاً .. “المركزي” يعلن التقييد النقدي مستمر لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة

وأردفت بأن الصادرات ما زالت تتقدم على الواردات، وقد بدأ هذا في مساندة التضييق البسيط لعجز الحساب الجاري على أساس ربع سنوي، ليقل العجز من 6.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول إلى 6.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني .

ولفت التقرير بالثبات النسبي للجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي خلال الشهر الماضي، حيث وصل الى 17.6 دولار أمريكي.

وقل التضخم العام من 31.9٪ على أساس سنوي في شهر أغسطس إلى 31.6٪ على أساس سنوي في  شهر سبتمبر.