المركزي: تمويلات الجهات الغير ربحية ترتفع في عام واحد بقيمة 1.4 مليار جنيه
البنك المركزي

قام البنك المركزي في تقرير صادر عنه بالإعلان عن قرار تقديم المزيد من التسهيلات وذلك بالنسبة للعملاء في البنوك التابعة للهيئات الغير هادفة للربح من الهيئات المحلية، وأضاف المركزي خلال التقرير أن تلك التسهيلات قد وصلت قيمتها بعد الارتفاع إلى 4.9 مليار جنيه، وكان هذا مع نهاية العام الماضي.

إلا أن قيمة التسهيلات في العام قبل الماضي قد وصلت قيمتها إلى نحو 3.5 مليار جنيه، وبالتالي فإن فارق الارتفاع في القيمتين ما بين العامين قد وصل إلى نحو 1.4 مليار جنيه.

كما وأضاف التقرير الذي أعلنه المركزي خلال الفترة الأخيرة، أن السنة المالية الماضية قد شهدت ارتفاعات في قيمة التسهيلات الائتمانية التي يقوم البنك المركزي بتقديمها للهَيئات الأجنبية العاملة في مصر ، وقد وصلت قيمة التسهيلات خلال العام الماضي بعد الارتفاعات إلى نحو 439 مليون جنيه.

هذا في حين أن قيمتها قبل الارتفاعات خلال العام المالي قبل الماضي 2015/2015 قد وصلت إلى 421 مليون جنيه، أي أن قيمة الارتفاعات التي طرأت عليها خلال هذا العام قد وصلت إلى نحو 18 مليون جنيه.

جاء هذا ضمن التصريحات التي أعلن عنها البنك المركزي خلال التقرير الأخير الصادر عنه، وقد أوضح المركزي خلال هذا التقرير قيمة الارتفاعات التي طرأت على التسهيلات التي يقوم المركزي بمَنحها للمؤسسات الغير ربحية لإقامة المشروعات الهادفة.

وقد قام المركزي خلال الفترة الأخيرة بالإعلان عن قرار زيادة قيمة الاحتياطي الإلزامي إلى 14% بعد أن كانت 10%، وجاء هذا القرار مُفاجئ للكثير من البنوك والتي أصبحت أمام مشكلة ارتفاع تكلفة الودائع لديها بعد هذا القرار.

إلا أن عدد من الخبراء الاقتصاديين قد توقعوا أن تتمكن البنوك من الخروج من تلك الأزمة من خلال حلين وهم أن تقوم البنوك بخفض قيمة الفائدة التي أقرتها على الودائع لديها، أو أن تقوم بإلغاء الودائع ذات العائد المرتفع لديها وبالتالي تستطيع الخروج من تلك الأزمة بدون خسائر كثيرة كما توقع الكثير من الخبراء الاقتصاديين بعد قرار المركزي الأخير.

اقرأ أيضا:

  1. توفيق: برنامج الإصلاح لطمة كبيرة على وجوه الجميع والحكومة توقفت في إجراءاته عند قرار التعويم.