وزارة المالية تعلن عن تراجع العائد على بعض أذون الخزانة
أذون خزانة

ورد فى أحدث التصريحات الإقتصادية والتي قد خرجت من قبل وزارة المالية المصرية أنه قد أظهرت بعض البيانات الرسمية مؤخرًا تراجع جديد قد ظهر على قيمة متوسط العائد المقرر على أذون الخزانة والتي قد حددت مدتها لأن تكون لأجل 91 يومًا حيث ورد أن هذا الانخفاض قد وصل إلى نحو 18.821 %.

بينما ورد فى تصريحات وزارة المالية المصرية أنه بالنسبة إلى متوسط العائد على أذون الخزانة والذي قد بلغت مدته لأجل 266 يومًا قد وصل متوسط العائد عليه إلى نحو 17.827% ، كما أكدت الوزارة أنه قد تم تغطية العطاءين فى هذه المرة بمبلغ مالي قدر بنحو 2.6 و1.9 مرة وذلك كان على التوالي.

جدير بالذكر أنه قد قام البنك المركزي المصري يوم أمس الأحد بطرح عدد من أذون الخزانة بالأسواق المصرية نيابة عن وزارة المالية في الأسواق المصرية، وأنه قد بلغت أذون خزانة التي قد تم طرحها نحو 13.2 مليار جنيه مصري، وعن السبب وراء هذا الطرح ورد أنه من أجل سد عجز الموازنة العامة للدولة بالإضافة إلى سعي البنك المركزي إلى مساعدة الحكومة المصرية من أجل تدبير النفقات اللازمة لخطتها والموازنة.

وقد جاء وفقًا للبيانات الرسمية  والتي قد كشف عنها البنك المركزي المصري، أنه كان مقرر أن تبلغ قيمة الطرح الأول التي تقرر أن يتم طرحها على نحو 6 مليارات و500 مليون جنيه وذلك لأن تكون مدتها لأجل 91 يومًا، بينما من جهة أخرى، ورد أنه من المقرر أن تبلغ قيمة الطرح الثاني فى الأسواق كما تم الإعلان عنها إلى نحو 6 مليارات و750 مليون جنيه على أن تكون مدتها لأجل 266 يومًا.

من جهة أخرى، ورد أنه تلجأ الحكومة المصرية فى بعض الحالات الضرورية إلى الاستدانة المحلية من داخل السوق المحلي وذلك يتم عن طريق طرح أدوات دين “سندات وأذون خزانة”، كما ورد أنه تعد البنوك العامة فى مصر من أكثر المشترين لتلك الأدوات التي تقوم الحكومة بطرحها.

اقرأ ايضًا.. البنك المركزي يعلن عن طرح أذون خزانة اليوم لـ13.2 مليار جنيه

أو  بالأرقام: المركزي يعلن عن تراجع عائدات أذون الخزانة المصرية