أخبار الاقتصاد

الخبير المالي: الدين العام لمصر يصل إلى 5 تريليونات نهاية 2018

أوضح  الخبير المالي وائل النحاس، أن فوائد الدين الحكومية تخطت كل التوقعات حيث وصلت إلى 410 مليارات جنيه فى هذا العام الحالي  هذا ما يعني أنها تصل بمقدار 1.1 مليار جنيه يوميًا، مؤكدا علي أن الحكومة تقوم بالاعتماد على خطط واستراتيجيات روتينية، لذلك نجد العديد من الضغوطات علي الاقتصاد وبشكل مستمر.

حيث وصل الدين العام اقصى ارتفاعه حيث وصل إلى ما يقرب من 3 تريليونات و 160 مليار جنيه وذلك بنهاية يونيو 2017، وعلي الجانب الاخر نجد انه في العام الماضي بنهاية يونيو ايضا نجد انه وصل الي 2 تريليون و 620 مليار جنيه.

ومع وصول الدين العام إلى هذا المبلغ خلال الفترة الحالية، توقع النحاس أن مع نهاية العام الحالي سوف يصل الدين العام إلى 5 تريليونات.

ومن خلال التقرير الرسمي من موقع البنك المركزى المصري، اوضح ان  مديونية الهيئات الاقتصادية بنحو 222.3 مليار جنيه، علي الجانب الآخر جاء إجمالي الدين الحكومي بلغ نحو 2 تريليون و 685 مليار جنيه، في حين بلغ إجمالي مديونية بنك الاستثمار القومى نحو 336.9 مليار جنيه، خلال بنك الاستثمار القومى توضح مديونية بين الحكومة والهيئات الاقتصادية وصلت نحو 84.3 مليار جنيه.

وأشار الخبير المالي وائل النحاس،  أن الكلام الكثير حول خفض الدين العام من قبل المسئولين ليس صحيحا، وتوقع أن الفترة القادمة من أصعب الفترات التي تمر علي مصر بداية من 2018 الى 2020، في الوقت الحالي تلجأ الحكومة طرح أدوات دين، ونجد أن أكثر المشترين سوف يكونوا من البنوك، حيث الأدوات تض سندات وأذون خزانة.

وأكد أن اقتصاد مصر يمر بكوارث ضخمة،  وذلك نتيجة التفكير العقيم و التفكير البدائي في إدارة المشروعات والاقتصاد بشكل عام، مؤكدا علي ان الحكومة مازالت تفكر بطريقة سطحية داخل الصندوق وعدم وجود أفكار بناءة خارج الصندوق، وذلك التفكير يزيد من العبء علي المواطنين،فكان يجب علي الحكومة زيادة الموارد من تنشيط السياحة وزيادة الصادرات المصرية للخارج، فذلك يخفف العبء عن المواطنين وسد الثغرات في ميزانية الدولة وتخفيض الدين العام.

ولسد الثغرات في الميزانية الدولة، نجد أن الحكومة ملزمة لسد ديون خارجية تصل الي 13 مليار دولار خلال الأيام المقبلة،وحتى يتم السداد دون المساس الاحتياطات النقدية، نجد أن الحكومة لجأت إلى الخارج مرة أخرى مما يؤدى الى تراكم ديون اكتر، وبذلك يصعب علي الدولة سداد الدين خلال الفترة المقبلة وأنها سوف تكون أصعب فترة مالية تمر بها مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى