تعرف على خطة “الصين” للقضاء على هيمنة “الدولار الأمريكي” خلال عام 2017
الدولار

تابع موقع مصر 365 التقرير الصادر عن شبكة سي ان بي سي، حيث صرح التقرير أن الدولة الصينية تعمل على إدراج خطوات جديدة من أجل وقف سيطرة الدولار الأمريكي عالمياً، وهذا من الممكن أن يحدث خلال العام الجاري 2017، حسبما تم ذكره في موقع “آر تي الروسي” في يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الجاري لعام 2017.

وذكر تقرير “شبكة سي ان بي سي” إن استراتيجية الدولة الصينية الجديدة تتضمن طرح عقود آجلة في مجال النفط بعملة اليوان خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأشار تقرير “شبكة سي ان بي سي” أن الصين تعتزم في حالة حصول خطواتها على رواج وانتشار كبير في جميع أنحاء العالم، أن تضع “الدولار الأمريكي” في مأزق كبير جداَّ، وتسقطه من عليائه حيث يعد أقوى عملة على مستوى جميع دول العالم.

وتعد الدولة الصينية أكبر مستورد للبترول في العالم، ولهذا تعتبر الدولة الصينية من المنطقي جداَّ أن تشارك عملتها “اليوان” في عمليات تبادلها التجاري للسلع.

ويعد رفض التعامل بالعملة الأمريكية “الدولار” في التبادل التجاري بين بعض الدولة مع الدولة الصينية والروسية من الأولويات الاستراتيجية في طريق الحصول على تخفيض من اعتماد الدولار الأمريكي والحد من مخاطر تقلبات العملات النقدية، كذلك التهديدات التي ستنتج على فرض “عقوبات أمريكية”.

وصرح المدير المشارك في معهد تحليل الأمن العالمي في واشنطن “جالا ليوفتا” حيث صرح قائلا “سيكون الحدث علامة أخرى على بداية العصر الجليدي” والذي يؤكد ضمان انخفاض في قيمة “الدولار الأمريكي”.

وطرح مدير جي تي دي لخدمات الطاقة المتجددة في سنغافورة “جون دريسكول” تساؤل عما إذا كانت هناك عقود متساوية في الشروط لجميع الشركات الأجنبية متساوية على حد سواء.

وصرح “جون دريسكول” قائلا “يمكن أن تصبح الصين أسرع مستهلك للطاقة والأكثر قوة في العالم، ولكن حكومتها المركزية تحافظ على دورها المهيمن على قطاع الطاقة في البلاد، وإذا اعتمدت على شركات الدولة للعمل على تعزيز الخطوات الجديدة، فإن ذلك سيصبح غير مشجع بالنسبة للاعبين الأجانب”.

ويتوقع عدد كبير من المحللين الاقتصاديين أن الدولة الروسية هي أولى الدولة التي ستوافق على بيع النفط لدولة الصين باستخدام “اليوان” لتحلق بها الدول الموردة للنفط في دول الشرق الأوسط، والدول الآسيوية.

أقرا المزيدسعر الدولار اليوم بالبنوك والسوق السوداء الجمعة 27 أكتوبر 2017