وزارة المالية تطرح سندات خزانة في الأسواق المصرية بـ2.5 مليار جنيه
سندات خزانة

ورد أن وزارة المالية المصرية تعتزم أن تقوم بطرح سندات خزانة جديدة داخل الأسواق المصرية من أجل أن يكون مدة استحقاقها 3 و7 سنوات على أن تكون قيمتها تصل إلى حوالي 2.5 مليار جنيه.

جدير بالذكر أنه طبقًا لما ورد من خلال جدول عطاءات الخزانة العامة للدولة من خلال البنك المركزي المصري، أنه قد اتخذ المركزي قراره أن يقوم بهذا الطرح نيابة عن الحكومة المصرية من أجل أن يتم بيع سند خزانة وتكون مدة استحقاقها حوالي 3 سنوات بمبلغ 1.5 مليار جنيه مصري، كما سيتم طرح سندات خزانة لمدة 7 سنوات على أن تكون بمبلغ مليار جنيه واحد.

وقد جاء ان هذا الطرح والذي قد كشف عنه البنك المركزي المصري، والذي سوف يكون بإستخدام إحدي أدوات الدين، وهي  سندات خزانة سوف يتم طرحه في الأسواق المصرية من أجل أن يساهم البنك المركزي الحكومة المصرية في سد عجز الموازنة العامة للدولة.

من جهة أخرى، تلجأ الحكومة المصرية بوجه عام مثلها مثل باقي حكومات العالم فى حالة وجود عجز في الموازنة العامة للدولة إلى الاستدانة المحلية عن طريق طرح عدد من أدوات الدين والتي تتمثل في أذون خزانة وسندات خزانة كما سيتم من خلال طرح اليوم، كما أكدت بعض التقارير من جانب آخر أن البنوك العامة في مصر تعد هي أكثر المشترين حتى الآن لمثل هذه الأدوات.

كما ورد في سياق آخر أنه بالنسبة إلى تفاقمت الديون الداخلية في البلاد قد جاءت نتيجة الاعتماد بشكل كبير على الاستدانة المحلية من قبل الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة، حيث ورد أنه قد بلغ إجمالي قيمة الدين المحلي في البلاد والذي يأتي تحت بند الموازنة العامة للدولة طبقًا لتصريحات بعض الأجهزة الرقابية والمالية المسؤولة نحو 3 تريليونات و97 مليار جنيه.

وقد أكدت المؤشرات أن هذا الدين يعادل نحو 90.9% من قيمة إجمالي الناتج المحلي والذي قد أتي في نهاية شهر مارس 2017 والذي قد بلغت قيمته نحو تريليون ين و 573 مليار جنيه وهو الذي يعادل نسبة 95% من قيمة إجمالي الناتج المحلي والذي قد جاء طبقًا للمؤشرات مع نهاية شهر يونيو لعام 2016.

اقرأ ايضًا.. بالأرقام.. تراجع العائد على السندات الأمريكية

أو “السندات الأمريكية” تؤدي إلى صعود “اليورو” إلى أعلى مستوى في أسبوعين