الرقابة المالية تعلن عن إجراءات جديدة يجب اتباعها لإتمام عملية الطرح في البورصة
البورصة المصرية

أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، عن قرار إلزام الشركات التي ترغب في طرح أسهم زيادة رأس المال أو قائمة، أن تقوم بالتسجيل بشكل إبتدائي لدى الهيئة، هذا بجانب القيام بكافة المتطلبات التي يتم وفقا لها اعتماد نشرة نموذج الإفصاح ونشرة الطرح وذلك قبل أن تقوم بتقييد أوراقها في البورصة.

وقد جاء هذا القرار وفقا للتصريحات التي أعلنت عنها الهيئة العامة للرقابة المالية للإسراع من سير الإجراءات واختصار الكثير من الخطوات التي تقوم الشركات من خلالها بطرح أسهمها في البورصة المصرية، هذا بجانب حرص الهيئة على تطبيق الممارسات الدولية التي تم تحديدها للجهات الرقابية والتي تختص بالسوق المالية في جميع الدول.

كما وأعلنت الهيئة خلال التصريحات التي قامت بها، أنها ستقوم بتطبيق نظم الجودة ومعايير الشفافية على أكمل وجه، وذلك بالنسبة لما تقدمت به الشركات من طلبات وذلك بعد استيفاء الطلبات في فترة خمسة عشر يوما، بعدها تقوم بإعطاء الشركات مدة لا تتعدى الشهر لتقوم من خلالها ببدء تعاملات التداول في البورصة المصري ومزاولة الطرح.

الأمر الذي يجعل المستثمرين على علم بكافة الإجراءات التي تتعلق بالقِيد و التداول والطرح، كما أشارت الهيئة خلال التصريحات، أنه من المتوقع أن تقوم الشركات بالالتزام بالمعايير التي يتم وفقا لها التقييم المالي للأسهم وتحديد القيمة العادلة، وذلك في مقابل أن تقوم الشركات ببدء عمليات طرح الأسهم الخاصة بها في فترة قصيرة.

هذا كما أن تقييم التوقعات المستقبلية فيما يتعلق بتقرير القيمة المالية العادلة للأسهم، سوف يتم من خلال مجموعة من الجهات الرقابية المعنية بهذا، هذا بجانب الضوابط الصارمة التي ستقوم تلك الجهات بوضعها و التي تهدف إلى منع الانحرافات الغير مبررة والتي يمكن اكتشافها في نتائج الأعمال، وذلك بعد إجراءات مقارنة تلك النتائج بالتَوقعات التي توضحها الأرقام الواردة.

هذا ومن المقرر أن تطرأ مجموعة من التغييرات بالنسبة للإجراءات التنفيذية والقواعد التي تتعلق بعملية القيد، وذلك من خلال هذا القرار، حيث من المقرر أن تقوم الهيئة خلال الفترة المقبلة بالتشاور مع البورصة  المصرية، وبعدها سيتم نشر هذا القانون بشكل رسمي في الجريدة الرسمية للبلاد.

اقرأ أيضا:

  1. وزير الكهرباء: مازلنا بحاجة إلى مزيد من الوقت للتعاقد مع شركة لقراءة العدادات.