الحكومة المصرية: تراجع عوائد سندات الخزانة إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أشهر
عجز

صدرت بعض المؤشرات الإقتصادية معلنة عن تفاصيل العائد على سندات الخزانة في مصر، حيث جاء أنه وزارة المالية قد كشفت عن البيانات الرسمية الخاصة بمتوسط العائد على سندات الخزانة والذي قد أظهر فيه أنه قد تراجع إلى نحو 15.578%، ليكون بهذا قد انخفض فيه العائد على السندات لأجل لمدة 3 سنوات، كما أكدت الحكومة على أنه قد تم تغطية هذا العطاء على نحو وصل إلى 2.8 مرة.

جدير بالذكر أنه قد أوضحت وزارة المالية المصرية خلال تصريحاتها الإقتصادية أنه بالنسبة إلى متوسط العائد المقرر على قيمة إجمالي سندات الخزانة والتي قد تقرر أن تكون مدتها لأجل 7 سنوات قد بلغت إلى نحو 15.600%، كما جاء أنه قد تم تغطية ذلك العطاء طبقًا لتصريحات المالية إلى نحو 2.5 مرة.

من جهة أخرى، قد ورد أنه قد قام البنك المركزي المصري خلال تعاملات اليوم الإثنين بالإعلان عن اتخاذه قرار جديد نيابة عن وزارة المالية، حيث أكد المركزي على أنه قد قرر أن يقوم بطرح سندات خزانة جديدة بالأسواق المصرية بقيمة مليارين و500 مليون جنيه وذلك من أجل سد عجز الموازنة العامة للدولة.

من جهة أخرى، قد ورد أنه قد تبلغ قيمة الطرح الأول من هذه السندات حوالي نحو مليار و500 مليون جنيه على أن تكون مدتها لأجل 3 سنوات، بينما جاء من جهة أخرى، أنه قد تقرر أن يتم الطرح الثاني والذي مقداره بلغ نحو مليار جنيه على أن تكون مدته لأجل 7 سنوات.

من جانب أخر، ورد أن الحكومة المصرية كغيرها من الحكومات قد تلجأ إلى الاستدانة المحلية من أجل سد عجز الموازنة العامة للدولة عن طريق طرح أدوات دين معتادة إقتصاديًا مثل “سندات وأذون خزانة”، كما كشفت المؤشرات أنه بالنسبة إلى البنوك العاملة بالدولة تعد هي أكثر المشترين في الفترة الحالية لتلك الأدوات، وأن هذا الطرح يتم بسبب تفاقمت الديون الداخلية للحكومة نتيجة الاعتماد على الاستدانة المحلية بوجه عام.

اقرأ ايضًا.. وزارة المالية تطرح سندات خزانة في الأسواق المصرية بـ2.5 مليار جنيه