“الاستثمار” تؤسس شركة “مصر لريادة الأعمال والاستثمار” لتنمية الشركات الناشئة
وزارة الاستثمار والتعاون الدولي

تابع موقع مصر 365 اختيار “مجلة فوربس” الشرق الأوسط ثلاثة عشر شركة مصرية ناشئة ضمن أفضل مائة شركة عربية ناشئة، كما صرحت المجلة أن الشركات الناشئة في جميع أنحاء الدول العربية تواصل ازدهارها وأن المستثمرين في المظنة يزدادون نضجاً.

كما أوضحت المجلة فوربس الشرق الأوسط أن جمهورية مصر العربية من ضمن الدول التي تتعاظم فيها قدرات المستثمرين في هذه الشركات وتتزايد أعدادهم في الشركات الناشئة.

وأعلنت وزارة الاستثمار المصرية عن تأسيس شركة “مصر لريادة الأعمال والاستثمار” بهدف الاستثمار في الشركات الناشئة بقيمة تصل إلى أربعمائة وواحد وخمسين مليون.

وأصدر المرصد العالمي لريادة الأعمال التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة تقريراً أوضح فيه أن عدد رواد الأعمال في الدولة المصرية في المرحلة المبكرة من مشروعاتهم يصل لنصف المعدل المتوسط في العالم، وعلى الرغم من الاهتمام المتزايد ببدء عمل خاص إلا أن الخطوات الفعلية التي اتخذت أٌقل بكثير بسبب الخوف من الفشل، كما أن الوصول للتمويل بات أصعب خصوصا لرواد الأعمال في المرحلة المبكرة.

وأوضح التقرير الصادر عن المرصد العالمي لريادة الأعمال التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة أن القطاعات الأكثر نشاطاً لرواد الأعمال هما التصنيع والخدمات الشخصية وتوزيع التجزئة وكلاهما يعتمد على الكفاءة وبعيدين عن الابتكار، كان أوصى التقرير بضرورة وضع ريادة الأعمال في صدارة اهتمامات صناع القرار والأجهزة الحكومية وإجراء إصلاحات في السياسات والبرامج الحكومية.

وتعد ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة هذان القطاعان جميع أنحاء العالم تتجه نحو تنمية هذان القطاعان فهذا يعد اللغة الرئيسية لأي اقتصاد من أجل تنشيطها، ومن أجل تحقيق طفرات، أوضح معظم الشباب أن يتم طرح مشكلة البطالة في منتدى شباب العالم.

وصرح رئيس لجنة تعميق التصنيع المحلي باتحاد الصناعات المصرية “حسام فريد حسنين” أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر استكمال لقطع ريادة الأعمال، حيث أوضح أن ريادة الأعمال هو من يفكر في فكرة أو مشروع يبدأ فيه في اختلاف ويستطيع من خلاله أن يصل منه إلى مشروع كبير، أما بالنسبة إلى المشروعات متناهية الصغر أو الصغيرة أو المتوسطة أو أن تدخل على مشروع بعينه طبقاً لتصنيف البنك المركزي المصري، والحكومة المصرية لفئات المشاريع إلى خمسين مليون جنيه حجم أعمال سنوي هذا يعتبر مشروع صغير، ومن 50 مليون إلى 200 مليون يعتبر مشروع متوسط، وابتداءً من 200 مليون إلى ما هو أعلى من ذلك يعد مشروع كبيرة.

أقرا المزيد الجريدة الرسمية تقوم نشر اللائحة البتنفيذية لقانون الاستثمار….و تعرف على مميزاته وعيوبه