“خبراء الاقتصاد” يتوقعون زيادة أسعار السلع بنسبة 50% خلال 2018
أسعار السلع

حالة من ارتفاع الأسعار سيطرت على الأسواق المصرية ويبدو أن هذه الحالة لن تتوقف، تبعا لما صرح به خبراء الاقتصاد وكذلك الشعب والغرف التجارية، حيث أكدوا أن القادم بالنسبة لوضع الأسعار أسوأ، وسط توقعات باستمرار نسب ارتفاع الأسعار إلى خمسين في المئة مرة واحدة خلال العام القادم 2018، لتعمل على رفع أعباء المواطنين المصريين.

وتابع موقع مصر 365 أسعار السلع والمنتجات خلال العام المالي الجاري 2017، إذا ما تم مقارنتها بالعالم المالي القادم 2018، حيث يظهر حجم القفزات في الأسعار، حيث أوضحت بيانات “الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء” بعد أن تم ارتفاع أسعار المشروبات والطعام في إجمالي محافظات جمهورية مصر العربية بنسبة 1,2 في المئة في شهر أغسطس السابق لعام 2017.

كما أشار “الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء” أن أسعار الخضروات التي ارتفعت بنسبة 4,5%، حيث ارتفعت أسعار الكوسة بنسبة 15,7%، كما أن أسعار الطماطم ارتفعت بنسبة 5,2%، كما أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ارتفعت أسعار الدواجن واللحوم بنسبة تصل إلى 0,8%، كما ارتفعت أيضا أسعار “اللحوم البلدي” والطازجة وكذلك اللحوم المجمدة نسبة 2,2% على الرغم من أن أسعار الدواجن انخفضت بنسبة 1,6%.

كما تم ارتفاع أسعار الدهون والزيوت بحسب ما أعلنه “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” بنسبة 1,8% بسبب ارتفاع أسعار الزبدة المستوردة بنسبة 8,3%، كما ارتفعت أسعار السمن البلدي وكذلك الزبدة بنسبة تصل إلى 4,7%، كما شهدت أيضا أسعار السكر وجميع المواد الغذائية السكرية خلال شهر أكتوبر الماضي ارتفاع نسبة تصل إلى 1,4%.

أما بالنسبة للقطاع الخدمي من مياه وكهرباء وغاز وقطاع المسكن بالإضافة إلى أسعار الوقود فقط أظهرت بيات “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” ارتفاع بنسبة تصل إلى 4,3% خلال شهر أكتوبر السابق، وارتفعت أيضا شرائح الكهرباء، كما سجل قسم المواصلات والنقل زيادة تصل إلى 2.3%.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار المنتجات خلال العام القادم 2018، حيث أوضح سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية “نادي نجيب” حيث أوضح أن أسعار الذهب ستشهد ارتفاع كبير خلال الفترة القادمة مع بداية العام الجديد.

أقرا المزيد وزير الكهرباء يعلق على زيادة أسعار الكهرباء في مصر وإلغاء التعاقد لبعض العملاء