البورصة المصرية في أزهى عصورها بعد مرور عام علي قرار تعويم الجنيه
البورصة المصرية بعد قرار تعويم الجنية

بعد الاطلاع على أرقام البورصة المصرية نجد انها اصبحت في أسمى عصرها و مستوياتها على الإطلاق، وظهر  التأثير الإيجابي لقرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية على سوق الأوراق المالية، وذلك بعد مرور عام على قرار البنك المركزي المصري لتحرير سعر صرف الجنيه المصري امام العملات الاجنبية.

وفي يوم 3 نوفمبر 2016 قرار البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه امام الدولار و ترك الأمر إلى سعر الصرف لآليات العرض والطلب ومن خلال أسعار السوق، الامر الذي ادى الى  زيادة أسعار الفائدة بواقع 300 نقطه.

و بعد قرار تعويم الجنيه أدى إلى  ارتفاع القيمة السوقية في البورصة المصرية بالنسبة وصلت الى 363 مليار جنيه، حيث كانت البورصة المصرية بالقيمة السوقية 417 مليار جنيه حتى وصلت إلى 780 مليار جنيه، وهو قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصرى ادى الى ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة حتى وصلت إلى 68 % ووصلت قيمة التداول إلى 250.5مليار جنيه.

وأشار محللون أن التوقعات الايجابيات ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية ناتجة عن  قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري وأكدوا علي أنه سوف يؤدي الى تحقيق مستويات عاليه في البورصة المصرية .

ويتوقع المحللون أنه خلال الربع الأول من 2018،  سوف ترتفع البورصة المصرية إلى أعلى مستوياتها وذلك نتيجة لاستمرار تأثير تعويم الجنيه، أشار محللون ان السبب الرئيسي لارتفاع نسبة البورصة المصرية هم المستثمرين الأجانب وأوضح علي انهم  هم البطل الحقيقي للبورصة  المصرية بعد  قرارا التعويم.

وتوقع المحللون الاستمرار  في الاستثمار من قبل الأجانب، وذلك نتيجة إلى الطروحات الحكومية التي قدمتها لها، وعلى جانب آخر قال خبير أسواق المال توني كمال، أن البورصة المصرية في قرار تحرير سعر الصرف في عامها الأول من القرار لم تستطع تحقيق التوقعات المطلوبة، حيث كان من المتوقع ان البورصة المصرية ترتفع إلى أعلى مستوياته ليصل إلى   16000 نقطة، و 17000 نقطة.

وأشار توني كمال، أن البورصة خلال الفترة المقبلة سوف تواصل استمرار تأثير التعويم في خلال الشهرين المقبلين لعام 2017 حتى تصل إلى نسبة 15 %، واوضح انه خلال الأعوام الماضية لم تحصل البورصة المصرية علي نشاط واضح مثل النشاط الكبير في اخر شهرين لهذا العام 2017، مشيرا علي أن إيجابيات قرار تعويم الجنيه المصري بدأت في الظهور علي البورصة المصرية.

اقرا ايضا:

خبير اقتصادي يكشف عن الأخطار المستقبلية للاستثمار في البورصة المصرية

انخفاض شديد في مؤشرات البورصة المصرية بعد حادث الواحات الارهابي