تعرف علي السلع الاستهلاكية التي انخفضت أسعارها خلال الشهر الحالي
الجهاز-المركزي-للتعيئة-العامة-والإحصاءx

بعد مرور عام علي تحرير سعر الصرف الجنيه المصري، تراجع معدل الزيادة في التضخم الشهري وذلك لشهر اكتوبر مقارنة مع شهر سبتمبر السابق، الامر الذي ادى إلى تراجع في أسعار عدد كبير من السلع الاستهلاكية خلال شهر أكتوبر الماضي.

ومن خلال التقارير الموضحة من قبل جهاز الإحصاء، تبين أن معدل الزيادة التضخم الشهري في شهر أكتوبر انخفض عن معدل التضخم في شهر سبتمبر، حيث سجل معدل زيادة التضخم الشهري لشهر سبتمبر ب1% عن  شهر أغسطس، وانخفض في شهر أكتوبر بمعدل 0.9% عن شهر سبتمبر.

وطبقا التقارير والبيانات التي صدرتها جهاز الإحصاء وتبين فيها انخفاض في أسعار السلع خلال شهر أكتوبر الماضى،  حيث انخفضت أسعار مجموعة كبيرة من الفواكه وذلك بنسبة 1.4% عن شهر أكتوبر الماضي،  وأوضحت انخفاض كبير في أسعار البلح  بنسبة 16.7%، أيضا انخفاض في أسعار  الرمان بنسبة 26.5%، وشهدا انخفاض في أسعار الموالح بنسبة 0.8%، أدى إلى انخفاض في أسعار الدواجن وصلت النسبة إلى 3.7%، وانخفاض في أسعار البيض بنسبة 2.6%، وتلك الأمور أدى إلى تراجع في معدل الزيادة التضخم الشهري.

ومن خلال التقارير أصدرت ان المجموعات الاستهلاكية انخفضت أسعارها بشكل كبير خلال شهر أكتوبر، حيث انخفضت مجموعات اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، وانخفضت مجموعة الفاكهة بنسبة 1.4%، وانخفضت أسعار  مجموعة الخضروات الي نسبة 1.7%، ومجموعات الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.8%، وانخفضت مجموعة الأسماك بنسبة 1.1%.

ومن خلال التقارير أوضحت ارتفاع في مجموعات خدمات الهاتف والفاكس ووصلت بنسبة 1.1%، وارتفاع في مجموعات الصحف بنسبة 3.7%، ومجموعات التعليم ارتفعت بنسبة 19.8%، ومجموعات الترفيه والثقافة ارتفعت بنسبة 0.9%.

ذكر جهاز الإحصاء أن معدل الزيادة التضخم السنوي لشهر أكتوبر الماضي في عام 2017 سجل 31.8% مقارنة بشهر أكتوبر من عام 2016، وكان 32.9% خلال شهر سبتمبر 2017.

والجدير بالذكر أن معدل زيادة التضخم يشير إلى معدل التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية فى شهر محدد عن مثيله من العام السابق، وهو معدل التضخم السنوى، أما عن  التضخم الشهرى، يشير إلى نسبة التغير فى الأسعار خلال شهر محدد مقارنة بالشهر السابق له مباشرة.

اقرا ايضا:

“المركزي للتعبئة والإحصاء” تراجع معدل التضخم 1% عن شهر سبتمبر 2017