الإقبال على الذهب يتراجع إلى أدنى المستويات منذ 9 سنوات
أسعار الذهب

قام مجلس الذهب العالمي خلال التقارير التي أعلن عنها مؤخرا، بالتأكيد على أن الإقبال على شراء المعدن النفيس “الذهب” قد انخفض بشكل ملحوظ، وأضاف المجلس خلال التصريحات التي قام بها أن نسبة الانخفاضات قد تجاوزت ال9%.

وقد أضاف المجلس أن تلك الانخفاضات التي تتعلق بالإقبال على الذهب قد جاءت نتيجة التراجع الكبير الذي حدث في سوق الذهب في الهند، والتي تعتبر بمثابة سوق أساسية لصناعة الذهب في العالم.

وذكر التقرير أن 915 طن من الذهب هي الكمية التي تراجع بها الطلب على الذهب، وكان هذا خلال الربع الثالث من العام الحالي والذي انتهى مع نهاية شهر سبتمبر الماضي، وقد جاءت تلك القياسات بالمقارنة بتعاملات الذهب خلال نفس الفترة من العام 2009.

وخلال التصريحات التي قام بها المدير التابع لمجلس وكالة فرانس برس “جون موليجان”، فقد أعلن أن تلك الانخفاضات التي طرأت على معدلات الإقبال على الذهب قد جاءت بشكل رئيسي نتيجة  ضعف الطلب في دولة الهند.

ثم أكمل خلال التصريحات، أن المعدلات التي خرجت مع الدراسة التي تمت في الفترة الأخيرة تشير إلى أن التراجع في الإقبال على المجوهرات الهندية قد جاء بقيمة 25%، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي، في حين أن قيمة الانخفاضات التي شهدها الطلب على العملات الذهبية قد وصل إلى 23%.

وتأتي الهند في المرتبة الثانية بعد الصين باعتبارها أكبر الدول إقبالا على شراء الذهب، وتأثر إقبال الهند على شراء الذهب بعدد من الإجراءات التي قامت بها الحكومة والتي تحاول من خلالها القضاء على تَبيض الأموال.

 

وعلى الجانب الآخر، فقد ارتفعت معدلات الإقبال على شراء الذهب في الصين بقيمة 13%، وشهدت معدلات الإقبال على شراء العملات الذهبية بقيمة 50%.

وأشار موليجان خلال التصريحات التي قام بها، أن السوق يَتوجه حاليا إلى ما يعرف بالذهب الصلب “ثري دي”، وأضاف أن هذا النوع هو ذهب نقي معالج تكنولوجيا، بحيث يعطي الذهب النقي سطح صلب بينما يظل عمق الذهب أجوف من الداخل.

بينما يعتمد الطلب على الذهب في بريطانيا على مجموعة من العوامل على رأسها تبعات بِريكست، بينما جاءت الولايات المتحدة على رأس الدول الغربية في صناعة الذهب، ووصل سعر أونصة الذهب خلال تعاملات الخميس نحو 1.283.17 دولار.

 

 

اقرأ أيضا:

  1. سعر الذهب اليوم الجمعة 10/11/2017.