الإسكان تُنفذ 15 ألف وحدة سكنية كَتوسعات جنوبية في مدينة مايو
وزير الإسكان

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور “مصطفى مدبولي” خلال التصريحات التي قام بها، أن وزارة الإسكان تستعد لاستيعاب الحاجزين في مدينة 15 مايو وذلك ممن لم يتبق لهم وحدات سكنية من خلال التوسعات الجنوبية التي ستقوم بها الوزارة لإنشاء تصميم مبدئي لنحو 15 ألف وحدة سكنية.

وتقوم الوزارة خلال مشروع الإسكان الاجتماعي الذي أعلنت عنه في المدينة بطرح نحو 22872 وحدة سكنية، وقامت الوزارة بالانتهاء فعليا من نحو 3960 وحدة سكنية وجاري الانتهاء من 864 وحدة سكنية خلال المرحلة الثانية.

ويقوم المشروع على 90 فدان، والذي قامت الوزارة بإتمام أعمال المرافق فيه، وتستعد الوزارة لتنفيذ 7080 وحدة سكنية وإتمام إجراءات الطرح في المرحلة الرابعة لنحو 504 وحدة سكنية، بينما تقوم الوزارة بإعداد شبكات المرافقة في مشروع ال120 فدان، والذي من المقرر تنفيذ 4920 وحدة سكنية فيه والاستعداد من خلاله للمَرحلة الخامسة والتي ستقوم الوزارة فيها بطرح نحو 5544 وحدة سكنية.

وتقوم وزارة الإسكان أيضا  على مساحة 150 فدان والتي تمثل منطقة التوسعات الشرقية، بتجهيز 400 قطعة أرض قامت الوزارة بتَخصيصها للعاملين في الخارج، حيث قامت الوزارة و خلال قرعة الإسكان الأكثر تميزا بطرح 45 قطعة وطرحت خلال القرعة العلنية 45 قطعة أخرى.

وقد أضاف رئيس جهاز مدينة 15 مايو خلال التصريحات “وحيد أحمد محمد” أن الوزارة قد قامت بتجهيز عدد سوقين لتلبية حاجات السكان في المدينة، بالإضافة إلى عدد من المرافق الأخرى التي شملت ملعب خماسي ومدرسة تعليم أساسي، وكان هذا بالنسبة لمنطقة ال90 فدان، بينما يتم العمل على مشروعات النقل الداخلي خلال الفترة الحالية في منطقة ال120 فدان.

كما جاءت المستشفى التي تسعى الوزارة على رأس المرافق التي سيتم افتتاحها في مدينة 15 مايو، والتي تصل سعتها إلى 100 سرير، و تَحتوى المستشفى على أحدث الأجهزة الطبية والتي تجعلها ملائمة لحاجة المواطنين في المدينة.

بينما تقوم الوزارة بإعداد طريق رابط للتَوسعات الشرقية في المدينة، حيث يصل عمق الطريق إلى 21م بينما طوله 1650 متر و عرضه 32 متر، ومن المقرر الانتهاء من إعداد الطريق خلال الخمسة أشهر القادمة.

هذا وتستعد الوزارة أيضا إلى البدء في طرح تنفيذ محطات الكهرباء والتي تصل قدرتها إلى 250 ميجاوات، وكذلك محطات المياه والصرف وجميع الروافع التابعة لها، والتي يتم من خلالها تقديم الخدمات للتَوسعات الشرقية والتي تقوم بها الوزارة، هذا بجانب الأعمال التي يمكن من خلالها زيادة كفاءة محطة المعالجة 30 ألف متر مكعب في اليوم.

كما تقوم الوزارة بالعمل على الانتهاء من أعمال تطوير جزيرة الأوتوستراد، والتي تعتبر الواجهة الرئيسية، هذا بجانب أعمال الطرق في المنطقتين والأعمال التي يمكن من خلالها زيادة كَفائة المدخل، هذا بجانب جزيرة الترام التي تستعد الوزارة لطرحها،حيث من المقرر أن تتوسط تلك الجزيرة المدن الثلاثة.

وقد تمكنت الوزارة من رفع كفائة 10 مجاورات، وكان هذا خلال المرحلة الرابعة في حين أن رفع كَفائة المجاورة “25 و 26 و 27” يتم الإعداد له حاليا، هذا بجانب أعمال التنسيق التي ستقوم بها الوزارة والتي تتعلق بالمُجاورتين “11 و12” .

اقرأ أيضا:

  1. الإسكان تتجاهل مشروع طرح شقق للإيجار لمحدودي الدخل.