توقعات بارتفاع كبير لسعر الدولار الامريكي في الفترة المقبلة
سعر الدولار

قالت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني، أنه من المرجح أن يرتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في نهاية عام المالي 2019- 2020 إلى 21.5 جنيه.

ونشرت الوكالة مساء الجمعة، تقريراً يتضمن توقعاتها لمؤشرات الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، واختلفت  رؤية الوكالة في التقرير ، ونظرتها نحو مستقبل مصر إلى الإيجابية، لكنها لازالت تبقى التصنيف الائتماني لمصر عند درجة B- .

وترجح الوكالة أن يصل متوسط سعر الدولار أمام الجنيه بنهاية العام المالي الحالي إلى 19.5 جنيه، وتقول الوكالة إن توقعاتها تركز على أن سعر صرف الجنيه لن ينخفض انخفاضا قوياً فى مقابل الدولار خلال الأعوام المالية 2019 و 2020.

ومن المعروف أنه بعد أن تم تحرير سعر الصرف فقد الجنيه نحو نصف قيمته، ويتعرض الدولار إلى إنخفاض كبير وبشكل تدريجي خلال الشهور الماضية، ويسجل حالياً نحو  17.70 جنيه في المتوسط.

وسيزداد سعر صرف الدولار فى مقابل الجنيه بنهاية العام المالي 2018- 2019 إلى 21 جنيها، على أن يسجل 21.5 جنيه في نهاية العام المالي 2019- 2020، بحسب ما ترجحه الوكالة .

وقالت ” ريهام الدسوقي”، أحد أكبر خبراء الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، أن ما تتوقعه “ستاندرد أند بورز” بنى على نظرية معتادة في تقديرها المستقبلي لسعر العملة، والتي ترتبط بالفارق بين معدل التضخم في مصر والدول التي تتعامل معها فى المجال التجارى .

ولا تتفق “ريهام” مع أن هذه الطريقة تناسب تعاملات الصرف في مصر والتي تعتمد بشكل رئيسي على تدفقات الدولار من مصادره المختلفة مثل التصدير والاستثمار الأجنبي المباشر والسياحة، في مقابل ما تنفقه الدولة وخاصة على الواردات.

اقرأ أيضاً.. سعر الدولار اليوم في كافة البنوك والسوق السوداء.