“وزير البترول” لن يتم استيراد الغاز لإسرائيل إلا بعد تطبيق 3 شروط
طارق الملا

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أدلى بها وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، حيث أوضح “أن أي حديث بشأن استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل يجب أن يخضع لعدة شروط”.

كما أشار “وزير البترول والثروة المعدنية” خلال مؤتمر صحفي أن من أهم الشروط التي يجب أن تتم هي القيام على تشوية أي قضايا من قبل “التحكيم الدولي” المرفوعة ضد جمهورية مصر العربية، مع مراعاة أبعاد الأمن القومي، وأيضا العمل على إحداث توازن اقتصادي.

وأوضح “وزير البترول والثروة المعدنية” أن الموافقة على استيراد الغاز الطبيعي سيتم إذا كان الأمر سيحقق قيمة مضافة إلى اقتصاد جمهورية مصر العربية.

كما أوضح وزير البترول والثروة المعدنية أن الحديث عن قيام جمهورية مصر العربية بتصدير الغاز إلى “إسرائيل” بعد بدء الإنتاج من “حقل ظهر” غير وارد بسبب حجم الوفر من الغاز الطبيعي الذي يتوفر في الوقت الراهن لدى “إسرائيل”.

كما أوضح وزير البترول والثروة المعدنية أن إسرائيل تبحث في الوقت الحالي عن أسواق تصدير “الغاز الطبيعي” إليها من حقول تكون قائمة في “البحر الأبيض المتوسط”.

كما صرح المهندس “طارق الملا”  في المؤتمر الصحفي أن وزارة البترول والثروة المعدنية تسعى إلى زيادة الكميات التي يتم استيرادها من النفط العراقي والذي يصل إلى اثنين مليون برميل شهرياً بدلاً من استيراد مليون برميل نفط فقط.

وتبعاً لتصريحات وزير البترول والثروة المعدنية فإن جمهورية مصر العربية تسعى إلى استيراد أربعة وعشرين مليون برميل خلال العام القادم 2018 بداية من شهر يناير 2018.

وأوضح أن العلاقة بين جمهورية مصر العربية وبين الدولة العراقية مميزة جداَّ، وأشار وزير البترول والثروة المعدنية أنه في الفترة الحالية غير مطروح للنقاش استيراد النفط من الدولة الليبية في الوقت الراهن.

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية في المؤتمر الصحفي أن لن يتم استيراد الغاز الطبيعي قبل التفاوض بشأن “قضايا التحكيم الدولي”، وأضاف المهندس طارق الملا أنه لن يتم السماح لأي شركة خاصة أن تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل قبل أن يتم تطبيق ثلاثة شروط وهي كالتالي “ما يتعلق بالأمن القومي لجمهورية مصر العربية، وتسوية القضايا التي تتعلق بالتحكيم الدولي، وسعر اقتصادي يعود بالنفع على الاقتصاد القومي المصرية”.

أقرا المزيد “طارق الملا” يعقد شراكة بين “أبستريم” و”إيني” للتنقيب عن الغاز الطبيعي بحقل “ظهر”