التموين: تخفيض أسعار السلع حتى 10% وتوحيدها في 1200 مجمع استهلاكي
السلع التموينية

أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، الدكتور “علاء الدين فهمي” عن قرار توحيد أسعار السلع داخل المجمعات الاستهلاكية وذلك من خلال لجنة المشتريات الموحدة والتي تم تشكيلها لشركات الأهرام والنيل والمصرية والإسكندرية والعامة.

وبالتالي تحصل الوزارة على أسعار تنافسية بين الموردين والمنتجين بالنسبة لجميع السلع، مما يساعدها في تحقيق تخفيضات على أسعار السلع لصالح المستهلك بقيمة تتراوح بين 10 إلى 15%.

وقد وصلت قيمة المشتريات التي قامت بها الشركة قبل توحيد الشراء وذلك خلال شهر أغسطس قد وصلت إلى 1851 مليون جنيه، في حين أن قيمة نفس المشتريات بعد إجراء التوحيد خلال شهر سبتمبر قد وصلت إلى 1766 مليون جنيه، وبالتالي فإن اللجنة قامت بتوفير 85 مليون جنيه خلال شهر واحد و 255 مليون جنيه في فترة الثلاثة أشهر منذ بدء هذا الإجراء.

وقامت لجنة الشراء وللمرة الأولى بعقد اجتماع يوم الأحد، حضره جميع أعضاء اللجنة خاضعة لرئَاسة اللواء “مجدي الشاطر”، وكان الاجتماع بحضور مجموعة من موردي السلع الغير غذائية والغذائية.

الجدير بالذكر أن تلك اللجنة قد أصبحت أكبر مشتري في السوق المصري، تضم نحو 1200 مجمع استهلاكي بالإضافة إلى 30 ألف بقال تمويني وعدد كبير من السلاسل الضخمة من مخازن الجملة و2700 فرع تابع ل “جمعيتي”.

وخلال التقرير الصادر عن رئيس الشركة القابضة، أن المشتريات التي أتَمتها الشركة بعد إجراء التوحيد قد تراجعت بشكل ملحوظ، حيث قامت الشركة بشراء 26649 طن دقيق خلال شهر أغسطس بقيمة 163 مليون جنيه، بينما اشترهم الشركة بعد الانخفاضات بقيمة 147 مليون جنيه.

وكذلك قامت الشركة بشراء 5350 طن من المكرونة قد إجراء التوحيد في أغسطس بقيمة 41 مليون جنيه، بينما إشترتهم الشركة في سبتمبر بقيمة 39 مليون جنيه، واشترت الشركة 5600 طن من المكرونة في أغسطس بقيمة 189 مليون جنيه، بينما إشترتهم الشركة في سبتمبر بقيمة 182 مليون جنيه.

وقامت الشركة بشراء 6317.5 طن من السلع المتنوعة في أغسطس بقيمة 779 مليون جنيه، بينما إشترتهم الشركة في سبتمبر بقيمة 731 مليون جنيه، وأضاف رئيس الشبكة أن ارتفاع الأسعار العالمية لسلعتي التونة والصلصة هو السبب وراء عدم وجود تخفيضات عليها.

كما قامت اللجنة بعقد اتفاق مع الموردين بخصوص الحصول على نسب خصم جديدة على أسعار السلع وذلك بعد مراجعتها، هذا بجانب قبول الموردين للمرتجعات من السلع في حالة اقتراب نفاذ صلاحيتها أو ثبوت العثور على عيوب بها، كما أن وجود نفس السلعة بسعر أقل في السوق يعطي الشركة الحق في إرجاع تلك السلعة إلى المورد مرة أخرى.

أما بالنسبة للسلع الطازجة، فمن المقرر أن يتم تغيير أسعارها بصورة يومية، وكذلك تحديد نسب خصم على تلك السلع تقدر بنحو 6% بالنسبة للفاكهة والخضروات و3% بالنسبة للأسماك و1% بالنسبة لأسعار البيض، كما تقوم الشركة شهريا في يوم 25 بالإعلان عن الكميات المطلوبة وذلك وفقا لاحتياجات المخازن التابعة لها في تلك الفترة.

اقرأ أيضا:

  1. التموين تطرح أرز كهرمانة بسعر 8.5 جنيه في منافذ البيع قريبا.