المالية تعلن عن متوسط عائد أذون الخزانة العامة للدولة
البنك-المركزي-المصري

كشفت مصادر من وزارة المالية، أحدث البيانات الرسمية، الخاصة بمتوسط العائد التابع للخزانة خلال 91 يوما، حيث سجل خلال فترة 91 يوما ما يقرب نحو ١٨.٤٧٠ في المائة، وأصدرت التقارير أيضا علي متوسط العائد التابع للخزانة خلال 237 يوما ما يقرب نحو ١٧.٨٣٤ في المائة، على التوالي تم تغطية ما يقرب نحو 1.4 و ١.٢ مرة.

وقام البنك المركزي المصري بعرض اليوم الأحد أذون الخزانة وذلك نيابة عن وزارة المالية، فقد قام البنك المركزي المصري بسد عجز الموازنة العامة للدولة و تدبير النفقات العامة للدولة، من خلال طرح أذون خزانة بمبلغ ١٥.٥ مليار جنيه.

وطبقا  التقارير والبيانات الرسمية التي أصدرت من قبل البنك المركزي المصري، أن قيمة الطرح الأول لأجل 91 يوما بلغت بقيمة إجمالية تصل إلى 7 مليارات و٥٠٠ مليون جنيه مصرى، واكد البنك المركزي المصري أن قيمة الطرح الثاني لأجل 273 يوما بلغت بقيمة إجمالية تصل إلى 8 مليارات.

وليام سد عجز الموازنة العامة للدولة و تدبير النفقات العامة والخاصة، لجأت الحكومة المصرية إلى فكرة الاستناد إلى البنوك المحلية، وذلك عبر تقديم أدوات دين تشمل أذون خزانة وسندات، وتعتبر البنوك العامة من أكثر المشتركين لتلك الأدوات.

ويذكر  أن متوسط عائد أذون الخزانة من أجل ١٨٢ يوما بلغت بقيمة إجمالية تصل إلى 19.110 في المائة، وأشار البنك المركزي المصري أن أعلى عائد نحو ١٩.١٨٠، في حين أن أقل عائد سجل بنحو ١٨.٨٧٠ في المائة،  وطبقا لبيانات الصادرة من وزارة المالية، تبين أن تغطية العطاء وصل بنحو 2.2 مرة.

وخلال الأسبوع الماضي، يوم الخميس، قام البنك المركزي يطرح أذونات الخزانة وذلك بقيمة ١٣.٢٥ مليار جنيه، ويسعى البنك المركزي المصري إلى سد عجز الموازنة و تدبير النفقات العامة والخاصة للدولة.

ووفقا للتقارير والبيانات خلال الأسبوع الماضي ، يوم الخميس، التي أصدرها البنك المركزي المصري، جاء أن قيمة الطرح الأول لأجل 182 يوما  وصل إلى 6 مليارات و٥٠٠ مليون جنيه مصرى، قيمة الطرح الثاني لأجل 36٤ يوما وصل قيمة الطرح الي ٦ مليارات و٧٥٠ مليون جنية مصرى. وذلك لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

اقرا ايضا:

البنك المركزى المصري يعلن صعود الديون الخارجية إلى 79 مليار دولار