رسوم ضريبية جديدة لدعم مشروع التأمين الصحي الشامل
وزير الصحة

أعلنت الحكومة المصرية في بيان لها، صرحت فية عن كافة المشروعات الجديدة التي تقوم بها خلال الفترة الماضية، وجاء علي رأسهم مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، وصرحت مصادر خاصة داخل الحكومة المصرية أن مصادر تمويل مشروع التأمين الصحي تحددت من خلال الرسوم الجديدة التي فرضت علي عدد كبير من السلع الاستهلاكية والخدمات العامة.

وخلال الاجتماع الذي انعقد أمس  يوم الأحد، حيث قامت لجنة الصحة المشكلة من قبل مجلس النواب في مناقشة مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، وحضر الاجتماع وزير الصحة ووزير المالية وتم مناقشتها وطرح عليهم الأسئلة والإحاطة من قبل لجنة الصحة بالمجلس.

وسوف نستعرض لكم القائمة السلع الاستهلاكية والخدمات العامة التي فرضت عليها الرسوم الضريبية من أجل دعم وتمويل مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد لعام 2017.

  1. يتم دفع كل مركبة تمر علي الطرق السريعة مبلغ قيمته جنيه مصرى.
  2. فرض 50 قرش علي اسعار السجائر المستوردة والمحلية، وسوف تزيد القيمة كل خمس سنوات نفس المبلغ نصف جنيه، وذلك لحين الانتهاء من مشروع التأمين الصحي الشامل.
  3. يقوم المواطن بدفع 25 جنية سنويا، في حين استخراج رخصة القيادة أو تجديدها، ويتم دفع ٥٠ جنيه سنويا في حالة السيارات التي سعتها الأتربة تبدأ من 1.6 لتر، أما في حالة السيارات التي تزيد سعتها عن 1.6لتر أو أقل من ٢ لتر يتم دفع ١٠٠ سنويا عند تجديد أو استخراج الرخصة، ويتم دفع 200 جنيه سنويا في حالة السيارات التي سعتها اللترية تبدأ من ٢لتر فأكثر.
  4. زيادة 10% من قيمة مشتقات التبغ بخلاف السجائر.
  5. يتم دفع مبلغ معين تقوم الوزارة بالحديدة عن كل سرير أثناء عمل واستخراج تراخيص المستشفيات، ويتم دفع 10 آلاف جنيه في حالة استخراج تراخيص العيادات الطبية الخاصة وايضا مراكز العلاج الطبيعي، ودفع مبلغ 20 ألف جنيه عند استخراج تراخيص الصيدليات.
  6. في حالة استخراج تراخيص لشركات والمصانع الخاصة بالأدوية والمستحضرات الطبية والأجهزة والمستلزمات والمعدات الطبية يتم دفع 500 ألف جنيه.
  7. اما في حالة تجديد التراخيص الخاصة بالعيادات الخاصة ومراكز العلاج والصيدليات والمستشفيات يتم دفع مبلغ 1000 جنيه.
  8. يتم فرض مبلغ 20 جنية عن كل طن أسمنت سواء كان محلي الصنع أو أجنبيا، وزيادة 50 جنية عن كل طن حديد مصري او مستورد.

اقرا ايضا:

“الأهلي المصري” يعلن إمكانية سداد الضرائب ومصروفات الجامعة من خلال موقعه الإلكتروني