رئيس بنك مصر: قمنا بتمويل 42 ألف عميل في مبادرة “مشروعك” ويتم السداد دون تعثر
رئيس بنك مصر محمد الإتربى

قام اليسد رئيس بنك مصر محمد الإتربى ،بالتصريح قائلا إن العمل على تشجيع كلا من المشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة من شأنه ان يعمل على تسهيل الدمج بين القطاع غير الرسمى وكل الاقتصاد المصرى الرسمى، وقد قال لافتا في اثناء كلامه إلى أن البنك المركزى المركزي قد قام بإلزام كل البنوك في مصر، بأن يقوموا بتوجيه نسبة 20% من المحافظ النقدية الخاصة بهم من اجل المشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة وذلك على مدار 4 سنوات، وقد أشار خلال كلامه إلى أن كل بنك في مصر قد قام بإرسال الخطة التابعة له للبنك المركزى المصرى والذى م جهته يقوم بالمراجعة كل 3 أشهر.

والجدير بالذكر ان رئيس بنك مصر قد أضاف خلال كلامه قائلا إن حجم الذين يقومون بالتعامل مع القطاع المصرفى لم يتجاوزا نسبة 20%، ولذلك يظهر اهتمام كبير من قبل الحكومة لكي يتم الشمول المالى، حيث قد نبه إلى أن البنوك سوف تحصل على حوالي 5% من قيمة الودائع الموجودة لدى البنك المركزى وذلك من اجل ان يتم دعم نشاطات المشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة.

وقد أشار الاتربي ايضا خلال كلامه إلى أن المشروعات المتناهية الصغر والتي ميزانيتها ورأي مالها لا يتخطى 250 ألف جنيه مصري، من شأنها ان تحصل على قرض بسبة 5 %، وقد قال موضحا خلال كلامه أنه خلال شهر أكتوبر قد وصل حجم المحفظة المالية حوالي 7 مليارات جنيه مصري “، وقد قام بنك مصر بتمويل حوالي 42 ألف عميل وكان ذلك التمويل تابع لمبادرة مشروعك وقد وصلة نسبة السداد إلى حوالي مليار و800 مليون جنيه مصري ولا يوجد اي تعثر حتى.

واضاف ان “البنوك تمكنت من تمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم ونحن نتحدث في الأرقام”. وقع بنك مصر عقودا لتمويل الأثاث، وهي مشاريع صغيرة ومتوسطة، مشيرا إلى أنها ستنسق مع مؤسسة التمويل الدولية للحصول على تمويل لمشاريع المرأة.

وأضاف أن البنك قام بتمويل حوالي 72 ألف عميل وذلك من أجل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن تمويل حاضنات الأعمال في الجامعات، وقد بدأ هذا المشروع لمدة عام ونصف العام.

إقرأ ايضا مصطفى بدرة يتوقع انخفاض الدولار مع تحقيق نمو فى احتياطي النقد الأجنبي