تعرف علي الأسباب التي تدفع الحكومة لانشاء المدن الجديدة
الوحدات السكنية

يطرح خبراء العقاريين العديد من الأسئلة عن السبب في لجوء الحكومة المصرية ووزارة الإسكان الاجتماعي والمجتمعات العمرانية والمرافق إلى إنشاء المدن الجديدة في المناطق المتميزة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، حيث سعت الحكومة المصرية ووزارة الإسكان الاجتماعى خلال الفترة الماضية إلى إنشاء العديد من المدن الجديدة.

واكدت الحكومة المصرية من خلال بيان رسمي لها، أن السبب الرئيسي لبناء المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، يرجع إلى الحاجة الشديدة لتخفيف الزحام في بعض المدن التي تتكدس فيها السكان مثل القاهرة، وبالإضافة إلى ذلك جذب العديد من المستثمرين الأجانب في الانضمام إلى تلك المشاريع، مما يجلب الاستثمار وازدهار الاقتصاد المصري ورفع سعر الصرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

وقام رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للخبراء العقاريين، اللواء مهندس زكريا الجوهري، أن أسباب لجوء الحكومة ووزارة الإسكان الاجتماعي إلى مشروعات إنشاء المدن الجديدة يرجع إلي عدة أسباب من أهمها تكدس السكان في القاهرة الكبرى، ومن خلال التقارير الموضحة عن عدد السكان تبين أن في خلال عام 2050 سيصل عدد سكان القاهرة الكبرى من ١٨ الى ٤٠ مليون نسمة.

وحسب التقارير أوضحت أن خلال عام 2030 سيصبح عدد سكان الحضر ضعف عدد سكان الريف، حيث تصل نسبة السكان في المناطق الحضرية خلال عام 2017 الي ٤٠ في المائة في حين سوف تصل النسبة إلى ٦٠ في المائة مع حلول عام 2050.

والمدن الجديدة التي تقوم الحكومة المصرية بانشائها سوف تعمل علي تخفيف الضغط والتكدس السكاني في القاهرة وضواحيها والمناطق التاريخية والحضر، وتسعى الحكومة ووزارة الإسكان إلى إنشاء مدن كاملة بكافة الوحدات السكنية والمرافق العامة والخدمات.

واكدت الحكومة المصرية أن مشاريع المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة يأتي دورها في جذب الاستثمارات الأجنبية في الدولة وبالتالي يزيد العمالة ويزيد الدخل القومي.

صرح عدد كبير من خبراء العقارات في مصر، أن مصر سوف تشهد جذب الاستثمارات خلال الفترة المقبلة وذلك مع بداية عام 2018، والسبب يرجع إلى إنشاء المدن الجديدة، ومن أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة التي تعد من أعظم المشاريع لما لها من وحدات سكنية ومرافق وخدمات عامة.

اقرا ايضا:

الخبراء العقاريين: قرب المدن الجديدة من العاصمة الإدارية يساعد في جذب المستثمرين في 2018