أخبار الاقتصاد

للمرة الثالثة على التوالي يقرر المركزي تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض

أعلنت لجنة السياسات النقدية التابعة للبنك المركزي اليوم عن قرارها بخصوص أسعار الفائدة على الودائع والإقراض، وجاء هذا القرار بعد الاجتماع الذي قامت به اللجنة اليوم الخميس 16/11/201، وذلك بخصوص البحث في أسعار الفائدة على الودائع والإقراض والوصول إلى قرار نهائي بخصوصها.

وجاء قرار لجنة السياسات النقدية اليوم بخصوص أسعار الفائدة بتثبيت الأسعار على الإيداع والإقراض على التوالي 18.75% و 19.75%، الجدير بالذكر أنها المرة الثالثة التي تقوم فيها لجنة السياسات النقدية باتخاذ قرار تثبيت أسعار الفائدة على مدار ثلاثة اجتماعات متتالية.

كما جاء البيان الذي أعلنه المركزي اليوم ليشير إلى قرار لجنة السياسات النقدية والخاص بتثبيت أسعار الائتمان والخصم، والتي استمرت عند مستوى 19.25%، هذا بجانب تثبيت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند نسبة 19.25%.

الجدير بالذكر أن هناك عدد من الخبراء الاقتصاديين قد أعلنوا توقعاتهم بخصوص قرار لجنة السياسات النقدية الخاص بسعر الفائدة، حيث جاءت توقعات الخبراء الاقتصاديين الستة تشير إلى قيام لجنة السياسات النقدية بتثبيت أسعار الفائدة، وكان تَعليلهم على تلك التوقعات هو الانخفاضات الطفيفة التي طرأت على معدلات التضخم والتي لم تصل إلى القيمة التي تجعل اللجنة تخفض معها أسعار الفائدة.

كما وأعلنت لجنة السياسات النقدية اليوم عن قرار تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي خلال هذا العام، وذلك بعد الاجتماعين اللذين عَقدتهم اللجنة في أغسطس وسبتمبر الماضي، حيث قررت اللجنة خلال الاجتماعين تثبيت أسعار الفائدة أيضا.

كما جاء قرار لجنة السياسات النقدية خلال العام الحالي والذي قامت من خلاله برفع سعر الفائدة بقيمة 7% وذلك خلال العام الحالي فقط للتخلص من الارتفاعات التي طرأت على معدلات التضخم والتي أصبحت على رأس المشكلات الاقتصادية التي عانت منها البلاد والتي كان لابد للمركزي التصدي لها.

وارتفعت معدلات التضخم وقتها نتيجة الارتفاعات التي طرأت على أسعار السلع والمنتجات خلال التعاملات في السوق المصرية، وذلك عقب قرار المركزي الخاص بتعويم الجنيه المصري وتحرير سعر الصرف للدولار، هذا ضمن الإجراءات التي أعلنتها الحكومة المصرية في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

اقرأ أيضا:

  1. محلل مالي: المركزي مضطر إلى تخفيض سعر الفائدة للمحافظة على الاستثمارات الأجنبية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى