أخبار الاقتصاد

الحكومة تعلق على زيادة أسعار الوقود والكهرباء

أعلن رئيس معهد التخطيط القومي، الدكتور “علاء زهران” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها، أن أسعار الكهرباء والوقود ستظل ثابتة حتى تاريخ 30 يونيو من عام 2018، وأضاف خلال التصريحات أنه قد تم عرض فعاليات برنامج الإصلاح الاقتصادي حتى عام 2018، وذلك من قبل الحكومة خلال الجلسات التي عقدها البرلمان.

هذا كما أن الحكومة قد أعلنت أيضا عن قرارها الخاص برفع الدعم عن الخدمات الرئيسية التي تقدمها للمواطنين، وأن هذا سيتم خلال الخمسة سنوات التالية والتي من المقرر أن تنتهي في عام 2020، أي أن الأمر لم يكن سرا أبدا.

وأشار خلال التصريحات التي قام بها إلى كراسات السياسات، والتي يقوم بإعدادها المعهد وذلك من خلال المتخصصين التابعين له، حيث يقوم المتخصصين بالإعلان عن رأيهم في السياسات التي يتم الإعلان عنها وتطبيقها في البلاد، الأمر الذي يجعل اتخاذ القرارات و تَنظيم السياسات سهل بالنسبة للجهات المعنية.

ومن المقرر أن تكون كراسات السياسات التي يقوم المعهد بإعدادها خلال الفترة الحالية متعلقة بميزانية الدولة والآليات التي يمكن من خلالها تعزيز جودة الميزانية العامة، والتخلص من قيمة العجز التي تشهدها الميزانية والتي تتسبب في الكثير من المشكلات فيما بعد.

هذا وأشار خلال التصريحات، أن ما تنفذه الحكومة المصرية خلال الفترة الحالية بما يتعلق بالتنمية المستدامة والتي تتعلق برؤية مصر 2030، هي خطة على درجة عالية من الطموح وتتميز بقدرتها على السير في الاتجاه الصحيح، و لضمان مخطط الإصلاح الاقتصادي، فإن الحكومة تقوم بتنفيذ مجموعة من الإجراءات الاقتصادية الأخرى التي جاءت مع قرار المركزي الخاص بتعويم الجنيه المصري.

كما وأدت القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى ظهور العديد من النتائج الإيجابية، وكان زيادة قيمة الاحتياطي الأجنبي على رأس تلك النتائج، والذي بلغت قيمته بعد الارتفاعات نحو 37 مليار دولار، هذا بجانب القضاء على السوق السوداء وبالتالي التحكم في سعر الصرف للدولار الأمريكي، وارتفاع قيمة الصادرات بنحو 11%، وغيرها من النتائج الأخرى التي حققتها الإجراءات.

اقرأ أيضا:

  1. توقعات زيادة أسعار الوقود في العام القادم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى