أخبار الاقتصاد

غياب تخطيط الأراضي يتسبب في تراجع الاستثمارات بها

أعلن  الرئيس الشرفي التابع لجمعية التخطيط العمرانية، المهندس الاستشاري “صلاح حجاب” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها، أن أهم المشكلات التي تواجه المستثمرين الأجانب فيما يتعلق بالمشروعات الاستثمارية هي مشكلة ارتفاع أسعار الأراضي الاستثمارية بشكل كبير.

هذا بجانب مشكلة عدم تخطيط الأراضي الاستثمارية التي تقوم الوزارة بطرحها، الأمر الذي يتسبب في المشكلات التي يضطر المستثمرين إلى مواجهتها خلال إقامة المشروعات وبالتالي تتسبب تلك المشكلات في تراجع معدلات الاستثمار بشكل ملحوظ.

وأضاف حجاب خلال التصريحات التي قام بها، أنه يجب على الحكومة المصرية اتخاذ خطوات فعلية للقضاء على تلك المشكلات، وذلك من خلال الاستفادة من الآليات التي يتم تخطيط الأراضي الاستثمارية وفقا لها، وذلك بالنسبة للأراضي الكامنة في المدن الجديدة.

وبالتالي فإن البلاد تستطيع استغلال تلك الأراضي بأفضل طريقة، كما وتستطيع طرحها للمستثمرين بأسعار مناسبة وغير مرتفعة كما يتم الآن، وبالتالي يستطيع المستثمرين إقامة المزيد من المشروعات السكنية الجديدة على تلك الأراضي والاستفادة منها في توفير الوحدات السكنية المطلوبة.

كما وأشار خلال التصريحات، أن نتائج تلك الإجراءات ستكون مرضية بشكل كبير، هذا خاصة مع ارتفاع مخزون الأراضي الاستثمارية في المدن الجديدة، إلا أن تلك الأراضي بحاجة إلى إدخال أعمال المرافق بها، تسهيلا على المستثمرين البدء في المشروعات التابعة لهم.

وتسعى الحكومة ووزارة الاستثمار المصرية خلال الفترة الحالية إلى القيام بالكثير من الإجراءات التي تقوم من خلالها بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وعلى الرغم من تلك التسهيلات والإجراءات التي تقوم بها الحكومة باستمرار، إلا أنه ما زال هناك عدد من المشكلات التي تواجه المستثمرين والتي تتسبب في بعض الأحيان في تراجع الاستثمارات.

ومع تسليط الضوء على تلك المشكلات والتي تتضمن عدم تخطيط الأراضي الاستثمارية التي يتم طرحها وعدم إدخال المرافق في تلك الأراضي، هذا بجانب الارتفاعات الهائلة التي طرأت على الأسعار، فإنه من المتوقع أن تقوم الحكومة بالبحث عن حلول فورية لتلك المشكلات والقضاء عليها في أقرب وقت.

اقرأ أيضا:

  1. الاستثمارات الأجنبية تشهد زيادة غير مسبوقة في مصر بعد عام من قرار التعويم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى