أخبار الاقتصاد

الحكومة تقترض اليوم من البنوك المصرية مبلغ 13.7 مليار جنيه

ورد أن الحكومة المصرية قد أعلنت عن اقتراضها اليوم من البنوك المصرية، حيث قام البنك المركزي المصري في أحدث تصريحاته الاقتصادية الصادرة عن جدول أعمال اليوم الأحد، أنه سوف يقوم بالنيابة عن وزارة المالية بطرح عدد من أدوات الدين بالأسواق المصرية.

جاء أن البنك المركزي قرر أن يتم طرح أذون خزانة بالأسواق، كما أعلن أن قيمة هذه الأذون قد بلغت حوالي 13.7 مليار جنيه مصري، وأنه سوف يتم تقديمها على طرحين، حيث تبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة والتي جاءت مدتها لأجل حوالي 91 يومًا، على أن تكون قيمتها نحو 6.7 مليار جنيه، أما بالنسبة إلى الطرح الثاني فقد جاء أنه سوف يكون لأذون خزانة قد بلغت قيمتها حوالي 7 مليارات جنيه وأنها سوف تكون مدتها لأجل 266 يومًا.

من جهة أخرى، ورد أنه يتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، خلال آخر التصريحات الصادرة في هذا الصدد من قبل وزارة المالية المصرية وطبقًا للمؤشرات التى قد تم الإعلان عنها سوف تصل في نهاية العام المالي الجاري، إلى حوالي 370 مليار جنيه.

اقرأ ايضًا.. بالأرقام.. الحكومة تقترض اليوم من البنوك المصرية لسد عجز الموازنة العامة والنفقات

جدير بالذكر أنه يتم تمويل العجز في الموازنة في البلاد ببعض الطرق الاقتصادية التقليدية والمعتادة في هذا الشأن سواء من الحكومة المصرية أو من حكومات أغلب دول العالم، حيث جاء أنه تقوم الحكومة والتي ينوب عنها البنك المركزي يطرح أدوات دين بالأسواق والتي تتمثل في أذون وسندات خزانة.

كما تقوم وزارة المالية بسد عجز الموازنة بعدة طرق أخرى بخلاف استخدامها أدوات الدين الحكومية، حيث تقوم بإستخدام المساعدات والمنح التي قد قدمت إليها من قبل الدول العربية بالإضافة إلى استغلال القروض الدولية ايضًا حيث يتم استخدام مثل هذه الطرق في سد العجز الموجود بالموازنة بالإضافة إلى سد النفقات المقررة في خطة الحكومة ويكون المركزي هو النائب في هذا الأمر عن الحكومة المتمثلة في وزارة المالية المصرية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى