أخبار الاقتصاد

“محللون” قرار “المركزي” بتثبيت أسعار الفائدة تأثيره محدود على البورصة

تابع موقع مصر 365 أعلن محللون اقتصاديون يعملون في “شركات السمسرة المالية” عن تأثر سوق المال المصري بقرار البنك المركزي المصري بخصوص تثبيت أسعار الفائدة، حيث أن هذا لن يؤثر على أداء سوق المال المصرية خلال الفترة القادمة.

وأشار المحللون الاقتصاديون أن قرار تثبيت أسعار الفائدة الصادر عن “البنك المركزي المصري” هو قرار متوقع، حيث أن سوق المال المصرية قد تأثرت بهذا القرار خلال الجلسات السابقة التي تمت في الأسبوع السابق، حيث شهدت تراجع كبير، لكن المحللون الاقتصاديون توقعوا صعود البورصة المصرية خلال الفترة القادمة بسبب تراجع متوقع لأسعار الفائدة مما سيؤدي إلى انتعاش نشاط الاكتتابات، بالإضافة إلى الطروحات الحكومية.

ويجدر الإشارة أن الأسواق  المالية المباشرة قد تأثرت بمعدلات الفائدة مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة إلى ارتفاع في تكلفة الاقتراض على الشركات والأفراد، وأدى هذا إلى تقليل حجم الأموال المتاحة للإنفاق، وأدى هذا أيضا إلى انخفاض في الطلب على جميع السلع، وكل هذا يؤدي في النهاية على أرباح الشركات.

كما يؤثر ارتفاع “تكلفة الاقتراض” إلى انخفاض في “الإنفاق الاستثماري التوسعي” الذي تقوم به الشركات، إلى جانب تأثير ربحية الشركات برفع معدل الفائدة في حالة تحملها القروض ذات أسعار الفائدة المتغيرة وغير ثابتة.

وصرح المحلل الاستراتيجي في شركة مباشر العالمية “أحمد عبدالنبي” إن قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة لن يؤثر على أداء سوق المال المصرية حتى الأسبوع الحالي، حيث أن هذا القرار كان متوقع، وأشار أن سوق المال المصرية يترقب القرارات التي سيتم إصدارها خلال الاجتماع القادم للبنك المركزي المصري الذي سيتم عقده في نهاية العام الحالي 2017.

وأوضح “أحمد عبدالنبي” أن تراجع أداء سوق المال المصري في الفترة الأخيرة يرجع إلى أسباب عديدة منها تأثير البورصة المصرية بالأحداث السياسية في العالم العربي، وما أعلنته “الشركات المصرية” عن عدم تأثيرها بالتحفظ على الأمراء السعوديين، بالإضافة إلى توقعات “البنوك الاستثمارية” قرار البنك المركزي المصرية بخصوص تثبيت أسعار الفائدة.

كما صرح خبير أسواق المال “سعيد الفقي” أنه على الرغم من توقع قرار “البنك المركزي المصري” بشأن تثبيت أسعار الفائدة إلا أن هذا القرار جاء للمرة الثانية على التوالي، واستبعد أن يكون له تأثير على أداء سوق المال المصري.

أقرا المزيد “بدرة” قرار المركزي بتثبيت أسعار الفائدة صائب وتخفيض السعر مرتبط بالتضخم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى