أخبار الاقتصاد

تعرف على توقعات “4 محللين” بخصوص الإعلان عن خفض أسعار الفائدة من “المركزي”

تابع موقع مصر 365 قرار “البنك المركزي المصري” بخصوص “أسعار الفائدة” حي توقع العديد من الخبراء العاملين في المجال الاقتصادي قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة بدون تغيير، وذلك خلال الاجتماع “لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري” مساء الخميس السابق الموافق السادس عشر من شهر نوفمبر الجاري لعام 2017.

حيث أعلنت “لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصرية” التالي “أسعار الفائدة الحالية مناسبة لتحقيق معدلات التضخم الاقتصادي المستهدفة، عند ثلاثة عشر في المئة في الربع الأخير من العام الجاري 2017/ 2018، لكن ستظل هذه الأسعار المرتفعة للفائدة واحد من معوقات تحقيق النمو الاستثماري إلى جانب ما تمثله من تكلفة مرتفعة على الاستدانة الحكومية”.

وجاء قرار “البنك المركزي المصري” بخصوص أسعار الفائدة متوقع بالنسبة للعديدين من المحللين بالمجال الاقتصادي، حيث توقعوا أن يعمل البنك المركزي المصري على خفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادم وذلك بالتوازي مع تراجع معدلات التضخم الاقتصادي التي بدأت بالفعل في الهبوط منذ حوالي ثلاثة أشهر ماضية.

وتوقعت رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس “رضوى السويفي” أن يبدأ “البنك المركزي المصري” في خفض أسعار الفائدة بنسبة تصل إلى واحد في المئة خلال اجتماع “لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري خلال الاجتماع القادم في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر القادم 2017.

وأضحت “رضوى السويفي” أن توقعت هذا القرار من قبل “لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري” حيث صرحت قائلة “إن وقتها ستكون بيانات التضخم الاقتصادي عن شهر نوفمبر قد أوضحت تراجع المعدل السنوي إلى حدود ثلاثة وعشرين في المئة بسبب المقارنة بنسبة الأساس، هذا إلى جانب حاجة عجلة الإنتاج والنمو الاقتصادي إلى خفض أسعار الفائدة”.

ويجدر الإشارة هنا إلى أن “البنك المركزي المصري” قد رفع أسعار الفائدة بنسبة تصل إلى سبعة في المئة منذ أن تم تحرير سعر صرف العملة المصرية “الجنيه” من أجل العمل على امتصاص السيولة في السوق المالية والعمل على كبح جماح التضخم الاقتصادي وذلك من خلال أخر ثلاثة اجتماعات للجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري حيث أنه لم يتم تعديل أسعار الفائدة من مستوى 18,75% للإيداع، وللإقراض عند مستوى 19,75%.

كما توقعت كبيرة محللي الاقتصادي الكلي ببنك الاستثمار الإقليمي أرقام كابيتال “ريهام الدسوقي” أن يبدأ البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة مع بداية شهر فبراير القادم 2017، ليكون بعد انتهاء إجازات رأس السنة.

وصرح رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية “سامي مخلوف” قوله “لو كان مطمئناً لاستقرار الأوضاع الاقتصادية والإيرادات الدولارية لكان خفض أسعار الفائدة في الاجتماع الأخير ولو بربع أو نصف نقطة مئوية”.

كما أشار محلل الاقتصاد الكلي بشركة سي آي أستس “نعمان خالد” أن قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة قد يزيد من احتمالات تأجيل خفضها إلى شهر فبراير القادم.

أقرا المزيد “محللون” قرار “المركزي” بتثبيت أسعار الفائدة تأثيره محدود على البورصة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى