أخبار الاقتصاد

تطبيق السعودية للقيمة المضافة يتسبب في ارتفاع أسعار الحج والعمرة

أعلن المدير العام لفندق زمزم بولمان المدينة “أشرف مدكور” خلال التصريحات التي قام بها أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الغرف الفندقية بقيمة 5% مع بداية يناير القادم، ويأتي هذا مع قيام المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

هذا بجانب الارتفاعات التي من المتوقع أن تطرأ على برامج الحج والعمرة وتذاكر الطيران، إلا أن قيمة الارتفاعات قد تكون نفس القيمة التي ستَطرأ على أسعار الغرف الفندقية أو قد تكون أكبر من ذلك، كما سيكون يناير القادم هو موعد بدء المملكة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وتعتبر ضريبة القيمة المضافة ضريبة تقوم البلاد بفرضها على جميع السلع والمنتجات بصورة غير مباشرة، ويتم تطبيقها على جميع السلع عدا التي يتم الإعلان عن استثنائها من قبل القانون، ونظرا لاعتبار ضريبة القيمة المضافة أحد المصادر الأساسية التي يمكن من خلالها تعزيز الاقتصاد في الدول المختلفة، فإنه يتم تطبيقها في نحو 160 دولة حول العالم.

وكجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون الخاص بدول الخليج العربي، فإن السعودية ستبدأ في تطبيق الضريبة، والذي يعتبر أحد الأجزاء الأساسية من خطة الإصلاح التي تقوم بها المملكة والتي تحاول من خلال تنويع إيراداتها وتقليل عجز الموازنة وعدم الاعتماد بشكل أساسي على واردات النفط.

ومع الارتفاعات التي من المتوقع أن تطرأ على أسعار البرامج وتذاكر العمرة والحج وكذلك أسعار الغرف الفندقية، فإنه من المتوقع أن تشهد أعداد الحجاج المصريين انخفاض كبير، كما تبدأ المملكة هذا العام موسم العمرة من 14 محرم بعد أن كانت تبدأ في صفر، وهي المرة الأولى التي يبدأ فيها الموسم مبكرا.

كما تُبدي شركات السياحة تخوفها من أن تقوم وزارة السياحة والتي لم تحدد ضوابط العمرة بعد بتحديد الموسم في ثلاثة أشهر فقط “رجب وشعبان ورمضان” كما فعلت العام الماضي، كما ترتفع أسعار الفنادق في شهري شعبان ورمضان بقيمة 10% عن الأسعار طوال العام، وتأتي مصر في المرتبة الأولى في أعداد المعتمرين.

اقرأ أيضا:

  1. السعودية تقرر البصمة الحيوية على الراغبين في السفر للحج والعمرة في المملكة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى