أخبار الاقتصاد

المالية: الزيادات المضافة على أسعار السجائر توفر للبلاد إيرادات بقيمة 4 مليارات جنيه في العام الجاري

أعلن “عمرو الجارحي” وزير المالية عن أن إجراءات زيادة ضرائب السجائر ستُساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية للبلاد وذلك من خلال الزيادة التي ستضيفها إلى إيرادات البلاد والتي تصل قيمتها إلى 4 مليارات جنيه خلال العام المالي الحالي.

حيث أعلن مجلس النواب برئاسة “على عبد العال” عن قرار الموافقة النهائية فيما يتعلق بالتعديلات التي تقدمت بها الحكومة على قانون رقم 67 التابع لسنة 2016 والخاص بتطبيق القيمة المضافة، الخاص برفع قيمة الضريبة التي تُطبق على التبغ ومنتجاته من المعسل والسجائر.

وذكرت المذكرة الإيضاحية التي قدمتها الحكومة إلى مجلس النواب والتي تتعلق بقرار رفع الأسعار، أن حصيلة الزيادة التي ستُطبق على أسعار التبغ ستُساعد بشكل كبير في مُداركة أوجه الإنفاق العام في المجالات التي تتعلق بالتأمين الصحي وبرامج الحماية الاجتماعية وكذلك التعليم، والتي تعتبر على رأس المجالات التي تندرج في الحياة اليومية للمواطنين والتي تدخل في الموازنة العامة.

وشملت المذكرة الإيضاحية أيضا أن قيمة الزيادة التي ستُضاف على أسعار السجائر ستكون بقيمة 50% من سعر المستهلك النهائي، حيث سيُضاف نحو 3.5 جنيه على سعر العلبة التي لا يزيد سعرها عن 18 جنيه، بينما العلبة التي يزيد سعرها عن 18 جنيه وحتى 30 جنيه سيُضاف لها 5.5 جنيه، أما بالنسبة للعبوة التي يزيد سعرها عن 30 جنيه سيُضاف لها زيادة بقيمة 6.5 جنيه.

أما بالنسبة للزيادة التي ستُضاف على سعر الدخان الشعر المخلوطة وغيره والنشوق والمعسل فإنها ستكون بقيمة 175% وذلك بدلا من 150%، وشملت تعديلات القانون الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب، تعديل المسلسل “1أ2” لتصبح ضريبة الجدول بواقع 75% بحد أدنى 20 جنيه.

هذا بالإضافة إلى تعديل المسلسل “1 ب 3” الخاص بزيادة ضريبة الجدول على أسعار السجائر بقيمة 75 قرش بالنسبة للشريحة الأولى وزيادة الشريحتين الثانية والثالثة بقيمة 125 قرش، بينما يزيد المدى السعري من خلال الارتفاعات التي طرأت على الحد الأقصى للزيادة بالنسبة للشريحة الأولى لتصبح 18 جنيه بدلا من 13 جنيه، أما الشريحة الثانية  والثالثة فأصبحت 30 جنيه بعد أن كانت 23 جنيه وفقا للتعديلات.

اقرأ أيضا:

  1. رئيس رابطة تجار السجائر يعلق على زيادة أسعار السجائر والمعسل في الفترة القادمة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى