“نائب رئيس البورصة المصرية” يوضح خطورة التعامل مع “البيتكوين”
نائب رئيس البورصة المصرية

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي ادلى بها نائب رئيس البورصة المصرية “محسن عادل” حيث أوضح أن العملة الرقمية الإلكترونية “بيتكوين” هي عملة وهمية ويتم التعامل بها والمضاربة بها عبر البورصات الإلكترونية وكذلك من خلال المواقع الإلكترونية باعتبارها “صيغة للمبادلة” عبر المواقع الإلكترونية.

وأوضح “محسن عادل” أن العملة الإلكترونية الرقمية في تعريفها العملة النقدية في أي دولة تقوم على ضرورة أن تكون “العملة مطبوعة” وكذلك صادرة عن الأجهزة المالية في الدولة حيث يوجد في الدولة احتياطي نقدي من هذه العملة، وتكمون مراقبة من قبل أجهزة الدولة وهذا لا ينطبق على عملة بيتكوين.

وصرح “محسن عادل” أنه تم التعامل بالعملة بيتكوين والتي تعد عملة وهمية منذ عام 2013، بعد أن صدر بعدها أكثر من عشرة عملات وهمين يتم تداولهم عبر البورصات الإلكترونية والمواقع الإلكترونية، على أن يتم استخدامها في بعض الدول على أساس أنها تمثل معاملات تجارية تتم عن طريق المواقع الإلكترونية والبورصات الإلكترونية.

وأوضح “محسن عادل” أن العملة بيتكوين تبدأ من ثلاثين دولار أمريكي وكلها وصلت خلال الوقت الحالي حوالي أحد عشر ألف دولار أمريكي، ولا توجد آلية تقوم على تقييم عملة البيتكوين، وأشار أن هناك العديد من المصريين الذين قاموا بالمضاربة على العملة الإلكترونية الرقمية بيتكوين لا يعرفون حتى ماهية وطبيعة العملة الإلكترونية.

وصرح “محسن عادل” أن البنك المركزي المصري قد أصدر أكثر من بيان صادر عنه يؤكد على رفضه في التعاملات المالية التي تتم بعملة البيتكوين داخل جمهورية مصر العربية، حيث أن العديدين أطلقوا على عملة البيتكوين الرقمية الإلكترونية أنها عملة وهمية، أصدر “البنك المركزي المصري” تحذير إلى جميع المصريين من التعامل مع عملة البيتكوين.

وأوضح “محسن عادل” أن العملات الرقمية ظهرت منذ أكثر من ثلاث سنوات وليست حديثة الظهور، وكانت فكرتها هي أن أساس العملة هي وسيلة للمبادلة، حيث أن الشروط الأربعة لأي عملة أن تكون مطبوعة، وصادرة عن دولة، أن يكون في احتياطي نقدي منها، وأن تكون جهات مراقبة لها مثل البنوك المركزية، وهي تعبر عن اقتصاد دولة.

وأشار “محسن عادل” أن العديد من الأشخاص بعد التعامل مع عملة البيتكوين من الوسائل التكنولوجية في فترة 2013 وعام 2014، بلغ عددهم 250 مليون إلى نصف مليار شخص يتعاملون مع هذه العملة عبر لعبة.

أقرا المزيد تعدين “عملة بيتكوين” يفوق إجمالي استهلاك 20 بلد أوروبي معاً من الكهرباء