تعرف على الدول العربية التي تواجه خطر التعثر في سداد ديونها لعام 2018
التعثر في سداد الديون

قامت وكالات الائتمان العالمية بالإعلان عن أن دولة فنزويلا توجد بها حالياً حالة من التخلف الجزئي وهذا من خلال السداد الذي تتعثر فيه من خلال تسديد جميع الدفعات المستحقة لها، وتم تحديد أيضاً من خلال وكالة بلومبرغ الاقتصادية في جميع البلدان التي توجد بالمواجهة الخاصة بالصعوبات أثناء عام 2018.

جديراً ذكره أيضاً أنه تم نشر العديد من التقارير الاقتصادية الخاصة داخل الوكالة والذي كانت في وقت سابق، وهي سوف تكون من ضمن اللائحة الخاصة بهذه الدول وهي تشمل على 3 دول عربية ومن أهمهم لبنان، وتأتي بعدها باللائحة في الدول العربية المذكورة بجميع التقارير الاقتصادية الهامة.

كما أن لبنان تصنف من بين الكثير من الدول المديونة في العالم ومن المتوقع أن تصل نسبة الدين أثناء هذا العام إلى 152% من إجمالي حجم الناتج المحلى، وأن هذا تم تقديمه بناء على قرار صندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضاً.. مصادر تكشف عن السبب وراء عودة الركود لأسواق البناء والتعمير

وهذا يكون بسبب وجود التوتر السياسي في البلد ووجود الكثير من الملابسات المحيطة، ويكون هذا أيضاً بسبب استقالة سعد الحريري من المنصب الخاص به وهو رئيس الوزراء اللبناني، وقام الحريري بإعلان استقالته من داخل الرياض يوم 4 نوفمبر وتم سحب المستثمرون لحوالي 800 مليون دولار من داخل لبنان.

وأيضاً هذا كان وسط العديد من المخاوف الذي وجدت في لبنان وساحة للمنافسين بين المملكة العربية السعودية وإيران ويكون هذا وفقاً لما أكدته بلومبرج، وأيضاً مصر كثرت ديونها إلى أن وصلت لـ55.8 مليار دولار العام الماضي ووصل بنهاية يونيو الماضي إلى 79 مليار دولار.

مصر استطاعت أن تعزيز جميع احتياطاتها وسداد ما يقارب من 14 مليار دولار وهذا خلال العام القادم، وهذا من خلال تقسيط الديون وجميع الفوائد الذي تترتب على هذه المديونيات،  والبحرين طلبت من بعض دول الخليج العربية أن تساعدها في تسديد ديونها.

وأنه يتم السعي وراء تعزيز وتطوير جميع الاحتياطات الخاصة بالنقد الأجنبي ولابد من تجنب الهبوط الذي يحدث في العملة الخاصة بها، وتراجع الاحتياطي الخاص بالبنك المركزي البحريني وهذا خلال عام 2014 ووصلت نحو 75% في شهر أغسطس الماضي إلى 522 مليون دينار وهي تبلغ حوالي 1.39 مليار دولار.