البنك المركزي يعلن عن طرح  2.75 مليار جنيه سندات خزانة جديدة
أذون خزانة

ورد أن البنك المركزي المصري، قد أعلن مؤخرًا عن طرحه بالنيابة عن وزارة المالية المصرية أذون خزانة جديدة داخل السوق المحلي، حيث جاء أن المركزي قد قرر أن يتم طرح أذون جديدة خلال خطته المالية المقررة إلى اليوم الاثنين، وأن هذا الطرح سوف يشمل سندات خزانة رسمية بثمن إجمالية قدرها 2.75 مليار جنيه.

من المقرر طبقًا لما ورد في بيان البنك المركزي أن يتم طرح أذون الخزانة على مرتين، حيث يبلغ الطرح الأول لأذون حوالي 1.5 مليار جنيه على أن تكون مدة طرحه لأجل 5 أعوام، أما فيما يخص الطرح الثاني فقد ورد أنه سوف يكون بقيمة 1.25 مليار جنيه على أن تكون مدة الطرح حوالي 10 أعوام.

من جهة أخرى، ورد أنه يتوقع أن تبلغ قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، كما تم الكشف عنها في سياق سابق من قبل البنك المركزي المصري في تصريحاته الصادرة في هذا الصدد للعام المالي الحالي إلى نحو 240 مليار جنيه.

جدير بالذكر أن المركزي يسعى إلى مساندة الحكومة المصرية في تنفيذ قرارتها الاقتصادية لسداد العجز في الموازنة الذي قد كشفت عنه التقارير والمؤشرات، حي تتمثل الحكومة في وزارة المالية، ويقوم البنك المركزي بطرح أدوات الدين المستخدمة في معظم الدول من أجل سد هذا العجز.

من ضمن أدوات الدين التي يقوم البنك المركزي بطرحها في الأسواق ورد أنه يتم طرح أذون خزانة بالإضافة إلى طرح سندات خزانة ايضًا، وقد يشمل الطرح كافة أدوات الدين أو قد يكون مخصص لإحداهما فقط، كما ورد أن أكثر المهتمين بمثل هذا الطرح و المقبلين على الشراء فيه هي البنوك العامة والتي توجد على الأراضي المصرية، حيث يكون لها دور كبير في شراء هذه السندات التي تقرر أن يتم طرحها اليوم في السوق المحلي.

اقرأ ايضًا.. البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة حتى يكون لديه خط دفاع لمواجهة الأزمات

أو المركزي يسدد 3.2 مليار دولار ل “أفريكسيم بنك” قبل نهاية العام الحالي