سعر كيلو الدواجن البيضة يسجل 24 جنيه وكرتونة البيض 37 جنيه للمستهلك واستقرار ملحوظ في الأسعار
الدواجن-صورة أرشيفية

شهدت تعاملات اليوم الأربعاء في المزارع والأسواق استقرار كبير في أسعار البيض والفراخ البيضاء، وجاءت حالة الاستقرار بعد حالة من الإضطراب التي مرت بها السوق خلال الفترة الأخيرة، حيث توقع الكثير من الخبراء والتجار في السوق أن تشهد أسعار الدواجن ارتفاعات ملحوظة خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

حيث أضاف الخبراء الاقتصاديين ورئيس شعبة الدواجن خلال التصريحات التي قام بها، أنه من المتوقع أن تشهد أسعار الدواجن البيضاء ارتفاعات ملحوظة خلال تعاملات السوق في الفترة القادمة، مضيفا أن تلك الارتفاعات المتوقعة تأتي مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة وبالتالي ارتفاع نسبة الإصابة بين الدواجن والعدوى.

فيرتفع معدلات الفاقد منها، هذا بجانب ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار غذاء الدواجن بجانب الارتفاعات التي طرأت على المنتجات البترولية والكهرباء والتي ترتفع معدلات استخدامها لتدفئة الدواجن مع الانخفاضات التس تشهدها درجات الحرارة في فصل الشتاء.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من تلك التوقعات والتي أشارت معظمها إلى ارتفاعات جديدة في أسعار الدواجن، إلا أن الفترة الأخيرة قد شهدت أسعار الدواجن خلالها انخفاضات نسبية غير متوقعة، جاءت بمثابة مفاجأة للجميع بعد أن كان الكل يتوقع ارتفاع جديد في الأسعار خلال فصل الشتاء.

وخلال التصريحات التي قام بها رئيس شعبة الثروة الداجنة، الدكتور “عبد العزيز السيد” فقد أكد أن أسعار الدواجن والبيض تمر بحالة من الاستقرار الملحوظ خلال تعاملات اليوم في السوق، مضيفا أن سعر الكيلو من الدواجن البيضاء قد سجل نحو 20 جنيه في المزارع، بينما وصل سعر الكيلو خلال تعاملات السوق للمستهلك نحو 24 جنيه.

كما أضاف رئيس الشعبة خلال التصريحات التي قام بها، أن سعر كرتونة البيض قد استقر هو الآخر خلال تعاملات اليوم، مضيفا أن سعر الكرتونة في المزارع قد استقر عند 33.50 جنيه بينما وصل سعر الكرتونة خلال تعاملات السوق للمستهلك إلى نحو 37 إلى 38 جنيه.

جاء هذا خلال تعاملات اليوم في المزارع والسوق، حيث شهدت الأسعار استقرار ملحوظ من المتوقع أن يستمر لفترة قادمة وفقا لتوقعات رئيس شعبة الدواجن والخبراء وتجار السوق.

اقرأ أيضا:

  1. شعبة الدواجن تؤكد أن 25% من بيعات الدواجن هياكل.