المركزي يسدد أخر قسط من قرض “الأفريقي للاستيراد والتصدير” قبل نهاية العام الحالي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي خلال التقارير التي نشرها مؤخرا، أنه من المقرر أن يقوم البنك بسداد القسط الأخير من القرض التابع للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير قبل نهاية العام الحالي، مضيفا أن قيمة القرض الكلي تصل إلى 3.2 مليار دولار أمريكي.

وأشار البنك المركزي خلال التقارير الأخيرة التي نشرها، أن المركزي قد تمكن خلال الفترة الأخيرة من سداد نحو ملياري دولار من قيمة القرض، ومن المقرر أن يقوم المركزي بتحويل باقي قيمة القرض والبالغة 1.2 مليار دولار قبل نهاية العام الحالي صالح البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير.

وأضاف المركزي أيضا أن قيمة الاحتياطي الأجنبي للبلاد قد شهدت ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، وصلت مع تلك الارتفاعات في نهاية نوفمبر الماضي إلى نحو 36 مليار و723 مليون دولار، هذا بعد الارتفاعات التي طرأت عليه حيث كانت قيمة الاحتياطي الأجنبي مع نهاية أكتوبر الماضي قبل الارتفاع نحو 36 مليار و 703 مليون دولار، وبالتالي فإن قيمة الارتفاعات خلال شهر قد وصلت إلى 20 مليون دولار.

وخلال التصريحات التي قام بها محافظ البنك المركزي “رامي أبو النجا”، فقد أشار إلى قيام المركزي المصري بسداد نحو ملياري دولار إلى البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير خلال الفترة الأخيرة من إجمالي 3.2 مليار دولار وهي قيمة القرض، ومن المقرر أن يقوم المركزي وقبل نهاية العام الحالي بسداد باقي القرض البالغ قيمته 1.2 مليار دولار.

وأضاف نائب محافظ البنك أنه على الرغم من قيام المركزي بالوفاء بموعد سداد الديون الخارجية للبلاد خلال العام الحالي، إلا أن قيمة الاحتياطي الأجنبي لدى المركزي لم تتأثر مطلقا لعملية السداد واستمرت في الارتفاعات على الرغم من ذلك، مشيرا إلى أن هذا يقع ضمن المؤشرات الإيجابية التي طرأت على الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة.

وأعلن المركزي أن الارتفاعات التي طرأت على الاحتياطي الأجنبي خلال الفترة الأخيرة قد جاءت نتيجة مجموعة من العوامل الإيجابية التي ترتبت على قرار المركزي الخاص بتعويم الجنيه، ومنها ارتفاع قيمة التحويلات النقدية من المصريين بالخارج، والتي ساهمت بشكل كبير في رفع قيمة الاحتياطي .

اقرأ أيضا:

  1. المركزي: الإحتياطي الأجنبي يستمر في الارتفاع على الرغم من سداد الديون الخارجية.