نصائح هامة يجب الإطلاع عليها قبل استلام الوحدة السكنية
الوحدات السكنية

اعتبر الكثير من المتقدمين على حجز الوحدات السكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي الحصول على الوحدة السكنية في هذا البرنامج بمثابة حلم يصعب تحقيقه، وكان السبب وراء هذا وفقا للتصريحات التي وردت إلينا هو طول مدة الإجراءات التي يضطر المواطن إلى الانتهاء منها قبل الحصول على الوحدة السكنية.

حيث تبدأ الإجراءات بالحجز بعدها خطوات الاستعلام الميداني ومن ثم عملية التحويل للجهات المسؤولة عن التمويل وبعدها إجراءات التعاقد حتى تصل في النهاية إلى إجراءات استلام الوحدة السكنية التي تمكن من حجزها في البرنامج.

ومع صعوبة الحصول على الوحدة السكنية بسبب الإجراءات وكذلك ارتفاع ثمنها بالنسبة للكثيرين وتكبد الكثير من المشكلات المادية في سبيل الحصول على الوحدة، فإننا نقدم لكم مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة يجب اتباعها قبل القيام بتوقيع محضر استلام الوحدة السكنية، وذلك حتى تضمن الحصول على أفضل وحدة خالية من العيوب وكانت النصائح هي:

  1. يجب الذهاب إلى الوحدة السكنية للإطلاع عليها ومعاينها بشكل دقيق، مع محاولة ملاحظة وجود أي من الشروخ التي من الممكن أن تلاحظها في الحوائط وغيرها.
  2. التدقيق في سيراميك الغرف والمطابخ والحمامات والتأكد جيدا من مدى صحته وعدم وجود أي عيوب به.
  3. تجربة كافة مفاتيح الكهرباء في الشقة والتي توجد في الغرف واللوحة الرئيسية للشقة والحمام والمطبخ والتأكد من عدم وجود أي مشكلة بها.
  4. التأكد من سلامة باب الشقة الرئيسي وكذلك أبواب جميع الغرب والتأكد من سلامتها وسلامة الكوالين والمفاتيح وعملها بشكل جيد.
  5. ومع تكرار الكثير من المشكلات التي تتعلق بسباكة الحمامات والمطابخ، ومع ارتفاع تكلفة إصلاح تلك المشكلات التي لا يمكن تجاهلها فإنه يجب التأكد من سباكة الحمامات والمطابخ جيدا خلال معاينتها.
  6. يجب التأكد من عدم وجود أي شرح من حمام وشباكة الدور العلوي وذلك من خلال النظر إلى سقف الحمام والمطبخ جيدا ويمكن الإطلاع أيضا على أسقف باقي الغرف للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.
  7. يجب التأكد من عدم وجود أي مشكلة في الوحدة السكنية قبل التوقيع على محضر الإستلام، وإذا حدث ولاحظ أي مشكلات أو عيوب امتنع عن التوقيع وتقدم إلى المهندس الموقع بطلب إصلاح تلك المشكلات قبل استلام الشقة.

اقرأ أيضا:

  1. توقعات أسعار العقارات ما بين الارتفاع والاستقرار في 2018 تتسبب في جدل بين الخبراء.