أنباء عن ارتفاع أسعار البنزين يوم الخميس المقبل
أسعار البنزين

أنباء عن إصدار الحكومة قرار برفع أسعار منتجات البترول مثل البنزين والسولار للمرة الثالثة قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري، وقد أوضح مصدر مسؤول بوزارة البترول عقب موافقة البنك الدولي علي منح مصر قروض للتنمية بقيمة 1.15 مليار دولار لدعم برامجها للإصلاح الاقتصادي فإن الحكومة لا تستطيع عدم رفع الدعم عن البترول بسبب ارتفاع أسعار النفط علي مستوى العالم حيث وصل سعر البرميل 62.47 دولار بسبب الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وذلك يزيد من فاتورة الدعم بالإضافة إلى الضغوط التي يمارسها صندوق النقد الدولي بشأن استكمال مصر خطتها للإصلاح الاقتصادي والتي كانت تتضمن رفع الدعم نهائيا قبل نهاية العام الجاري.

حيث أرسل صندوق النقد الدولي تحذير للحكومة بشأن تجميدها خطة الإصلاح الاقتصادي بالإضافة إلى مطالبة صندوق النقد من مصر بضرورة زيادة أسعار الوقود حتى العام المالي القادم في ضوء تخوفات العالم من ارتفاع تكلفة استيراد المنتجات البترولية نظرا لاحتمال ارتفاع الأسعار عالميا وارتفاع سعر الصرف.

وقد أوضح تقرير من صندوق النقد في ذلك الوقت نتائج المراجعة الأولى للاقتصاد المصري والخطة التي تجريها الحكومة علي الرغم من أن مصر قامت بخطوة كبيرة وحاسمة في ملف إصلاح دعم الطاقة ضمن برامجها للإصلاح الاقتصادي ولكنها تعتبر متأخرة.

وأضاف أن الحكومة تواجه المزيد من الضغوط لرفع أسعار منتجات البترول خاصة أسعار البنزين وتحقيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الموافق عليه صندوق النقد الدولي مقابل منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضا.. إليك 5 نصائح تساعدك علي استهلاك أقل كمية من البنزين

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة شائعات عن زيادة أسعار البنزين وغيرها من مشتقات البترول خلال شهر ديسمبر الجاري ولكن وزير البترول المهندس طارق الملا قد نفى هذه الشائعات موضحا عدم رغبة الحكومة في رفع الدعم عن منتجات البترول قبل العام المالي القادم.

والجدير بالإشارة أن صندوق النقد نشر في شهر سبتمبر الماضي وثيقة تعهدت فيها الحكومة المصرية بعرض وزير البترول علي رئيس الوزراء وسيلة لتعديل أسعار المنتجات البترولية مثل البنزين بصورة أتوماتيكية بحسب المتغيرات العالمية سواء في أسعار النفط الخام عالميا وسعر الصرف وفق نسبة المنتجات البترولية المستوردة، وذلك لم يدخل في حيز تنفيذ الحكومة حتى الآن.