تعرف على قيمة الإعفاءات الجمركية على السيارات الواردة من أوروبا
الخفض الجمركي على السيارات الواردة من أوروبا

تابع موقع مصر 365 تطبيق اللائحة الجمركية التي تعد قبل النهائية على السيارات الواردة من الدول الأوروبية فئة 1600 سي سي، على أن يكون قيمة الخفض الجمركي على السيارات الواردة من الدول الأوروبية فئة أقل من 1600 سي سي يصل إلى ثمانية في المئة.

ونصت اللائحة الجمركية أن السيارات الواردة من الدول الأوروبية فئة 1600 سي سي يتكون سبعة وعشرين في المئة، على أن تكون نسبة الخفض الجمركي على أساس فاتورة شراء السيارة من الدولة المنشأة فقط، وليس على السعر النهائي الخاص بالسيارة.

وتضمن الائحة الجمركية أن تكون قيمة الخفض الجمركي على قيمة فاتورة الشراء من بلد المنشأ وليس على سعرها النهائي وهذا ما يجعل قيمة الخفض الجمركي في النهاية على السيارات الواردة من الدول الأوروبية يتراوح ما بين ألفين إلى ثلاثة ألف جنيه على الأكثر فأنه خفض هذه النسبة لا تعني شعور المواطن المصري بتحسين في أسعار السيارات.

والجدير بالذكر أن نائب وزير المالية للسياسات الضريبية الدكتور “عمرو المنير” قد أكد أن نسبة كبيرة من خفض الجمارك قد تمت على السيارات الورادة من السوق الأوروبي تصل إلى 70 في المئة، وقد صرح أنه سوف يتم الاعفاء من رسوم قيمة الجمارك على السيارات الواردة من الأسواق الأوروبية خلال مطلع العام الجديد 2018، وأعلن أنه ابتداءً من الأول من شهر يناير لعام 2019 لن يكون هناك أي رسوم على جمارك السيارات الواردة من الأسواق الأوروبية.

كما صرح عمرو المنير أنه في الفترة الراهنة يوجد ضرائب تصاعدية والسبب في فرضها هو الوصول إلى تحقيق العدالة الاجتماعية في جمهورية مصر العربية، وأوضح أن عملية فرض الضرائب التصاعدية تسير بشكل جيد في الدولة المصرية.

يفترض أن يتم تطبيق إعفاءات جمركية على السيارات القادمة من دول الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي تنفيذاً لبنود اتفاقية الشراكة الأوروبية التي نصت على “خفض الجمارك على السلع الواردة من دول الاتحاد الأوروبي لتصل إلى صفر بحلول عام 2019”.

وصرح مدير جمارك السيارات بجمارك السويس “هشام السويفي” أن خفض الجمارك على السيارات الأقل من 1600 سي سي سيكون ما بين 12 في المئة بدلاً من 40 في المئة، بالإضافة إلى خفض الجمارك على السيارات من 1600 فأعلى إلى 40,5 في المئة بدلاً من 135%.

أقرا المزيد تعرف على مواصفات السيارات المستوردة من السعودية والجمارك المستحق عليها